هجوم جديد يوقع عشرات الضحايا بأفغانستان

Afghan National Army (ANA) soldiers arrive at the site of gunfire and attack in Jalalabad city, Afghanistan July 11, 2018. REUTERS/Parwiz
القوات الأفغانية طوقت جميع الطرق المؤدية لموقع الهجوم في جلال آباد (رويترز)
قتل عشرة أشخاص وأصيب العشرات إثر هجوم لمسلحين على دائرة التعليم وسط مدينة جلال آباد (شرقي أفغانستان)، وذلك في وقت تشهد فيه المنطقة سلسلة هجمات.
ونقل مراسل الجزيرة عن المتحدث باسم حاكم ولاية ننغرهار (شرقي البلاد) أن عددا غير معروف من الأشخاص محاصرون في المبنى، لذلك فإن عدد الضحايا ربما يرتفع.
     
وأحصى مصور وكالة الصحافة الفرنسية -الذي اصطحبته السلطات إلى موقع الهجوم الذي استمر أربع ساعات- عشر جثث تضاف إليها جثتان لمهاجمين.
 
وهذا ثالث هجوم كبير في جلال آباد -المدينة الرئيسية في إقليم ننغرهار- خلال أقل من أسبوعين، عقب تفجير أسفر عن مقتل مجموعة من السيخ في الأول من يوليو/تموز الجاري، وتفجير آخر أودى بحياة 12 شخصا على الأقل أمس الثلاثاء.
 
انعدام الاستقرار
وتسلط الهجمات الضوء على انعدام الاستقرار في أجزاء عديدة من أفغانستان، بعد هدنة وجيزة لثلاثة أيام مع حركة طالبان خلال عيد الفطر الشهر الماضي.
وبدعم من ضربات جوية أميركية مكثفة، حققت القوات الأفغانية نجاحا في إبعاد طالبان عن مدن رئيسية، ويقول قادة أميركيون إنهم يضربون بقوة على يد جماعات "متشددة" أخرى مثل تنظيم الدولة الإسلامية.
ولم يرد إعلان للمسؤولية عن هجوم اليوم، لكن تنظيم الدولة أعلن مسؤوليته عن الهجومين السابقين في جلال آباد هذا الشهر.
وأصبح إقليم ننغرهار، المتاخم لباكستان، معقلا رئيسيا لتنظيم الدولة منذ ظهوره في أفغانستان قبل نحو أربع سنوات.
المصدر : وكالات