نتنياهو يؤلب أوروبا على إيران

نتنياهو سيبحث مع قادة ألمانيا وفرنسا وبريطانيا موقف أوروبا من الاتفاق النووي الإيراني (رويترز)
نتنياهو سيبحث مع قادة ألمانيا وفرنسا وبريطانيا موقف أوروبا من الاتفاق النووي الإيراني (رويترز)

بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جولة أوروبية تهدف إلى بحث الموقف من الاتفاق النووي الإيراني وما يعتبره نفوذا إيرانيا متزايدا في سوريا.

وقال نتنياهو اليوم الاثنين قبل بدء جولته الأوروبية إن هناك حاجة إلى ممارسة المزيد من الضغوط على إيران بسبب برنامجها النووي.

وذكر نتنياهو أن من الممكن أن يكون هناك حاليا عدم توافق تام على زيادة الضغط على إيران، معربا في المقابل عن توقعه أن هذا التوافق سيحدث مع مرور الوقت.

وأضاف أن الأمر يدور أيضا حول "إيقاف العدوان الإيراني في المنطقة، خاصة محاولات تأسيس وجود عسكري لها ضدنا في سوريا ومهاجمتنا من هناك"، مشيرا إلى أنه يأمل في الاتفاق على موقف مشترك مع الدول الأخرى في هذه النقطة.

ومن المقرر أن تستقبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل نتنياهو في وقت لا حق اليوم، قبل أن يتوجه مساء إلى باريس لإجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. ومن المخطط أن يلتقي نتنياهو رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الأربعاء في لندن.

وكان نتنياهو قد أعلن أمس أن إسرائيل تحتفظ لنفسها بحرية الصرف في سوريا ضد التمركز العسكري الإيراني فوق أراضيها.

وتعتبر زيارة نتنياهو إلى أوروبا الأولى منذ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران في الثامن من مايو/أيار الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات