دوتيرتي لمسؤول أممي: اذهب إلى الجحيم

Philippine President Rodrigo Duterte gestures as he delivers a speech during the 121st founding anniversary of the Philippine Army (PA) at Taguig city, Metro Manila, Philippines March 20, 2018. REUTERS/Romeo Ranoco
اشتهر دوتيرتي بتحديه للضغط الدولي وهجومه اللاذع على منتقديه (رويترز-أرشيف)

أضاف الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي واقعة جديدة لسجله الحافل بالهجوم على منتقديه، حيث هاجم أحد الخبراء الدوليين لانتقاده استقلال القضاء الفلبيني قائلا "اذهب إلى الجحيم"، محذرا من التدخل في الشؤون الداخلية لبلاده.

وكانت المحكمة العليا صوتت الشهر الماضي لصالح إقالة كبيرة القضاة ماريا لورديس سيرينو التي وصفها دوتيرتي "بالعدوة" لتصويتها ضد مقترحات حكومية مثيرة للجدل. وعزت المحكمة قرار إقالتها إلى مخالفات في طريقة تعيينها.

وقال مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين دييغو غارسيا سايان أمس إن إقالة القاضية ماريا تبعث برسالة مخيفة لقضاة آخرين في المحكمة العليا وأعضاء السلطة القضائية.

وردا على هذا التصريح، قال دوتيرتي في مؤتمر صحفي في وقت متأخر مساء أمس السبت قبل مغادرة البلاد في زيارة رسمية لكوريا الجنوبية "أبلغوه ألا يتدخل في الشؤون الداخلية لبلادي. يمكنه أن يذهب إلى الجحيم".

ويُعرف عن دوتيرتي تحديه للضغط الدولي وهجومه اللاذع على منتقديه. وهاجم على الأخص الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، ومقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالقتل خارج إطار القانون أغنيس كالامار لانتقادهما الحرب الدامية التي شنتها البلاد على المخدرات، والتي تعد أبرز برامج دوتيرتي للسلامة العامة.

وسيرينو هي أول كبيرة قضاة يقيلها زملاؤها، وكانت صوتت ضد عدد من مقترحات دوتيرتي بما في ذلك تمديد فرض الأحكام العرفية في جنوب الفلبين المضطرب.

المصدر : وكالات