على درب العودة.. شهيدان و415 مصابا في غزة

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH Doctors and medics try to resuscitate 14-year-old Palestinian boy Yasser Abu Al-Naja, who died later after he was shot by Israeli forces during a protest at the Israel-Gaza border, at a hospital in the southern Gaza Strip June 29, 2018. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa TEMPLATE OUT
محاولات إسعاف الشهيد الطفل ياسر أبو النجا (رويترز)

استشهد فلسطينيان -بينهما طفل- وأصيب 415 آخرون برصاص الاحتلال الإسرائيلي أثناء مشاركتهم في الجمعة الـ14 من مسيرات العودة قرب السياج الحدودي الذي يقيمه الاحتلال شرقي قطاع غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة إن الشاب محمد فوزي الحمايدة (24 عاما) استشهد بعد تعرضه لرصاص إسرائيلي في البطن والساق شرقي مدينة رفح جنوبي القطاع، بينما استشهد الطفل ياسر أمجد أبو النجا (14 عاما) بعد إصابته في رأسه برصاص الجيش.

وذكر القدرة أن 415 فلسطينيا أصيبوا بجراح مختلفة وبالاختناق جرّاء استهداف جيش الاحتلال للمتظاهرين السلميين.

وذكر أن 279 مصابا تم علاجهم ميدانياً في النقاط الطبية المقامة قرب الحدود، بينما وصل 136 جريحا إلى المستشفيات. وقال إن من بين المصابين ثلاثة مسعفين و11 طفلا وامرأتين.

وبسقوط شهيدي الجمعة يصل عدد شهداء مسيرات العودة إلى 135 منذ انطلاقها في مارس/آذار الماضي، بينما أصيب الآلاف بجراح مختلفة.

وأُطلق على مظاهرات الجمعة الـ14 اسم "من غزة إلى الضفة.. وحدة دم ومصير مشترك".

وأكدت "الهيئة الوطنية العُليا لمسيرات العودة وكسر الحصار" سلمية المسيرات، وقالت إنها تعبّر عن رفض الاحتلال وسياساته الإجرامية العنصرية، وكل المحاولات الأميركية لفرض حلول تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني.

قنابل ورصاص
وقد شارك الآلاف من أهالي غزة في فعاليات الجمعة الرابعة عشرة لمسيرات العودة وكسر الحصار. وردت قوات الاحتلال بالرصاص الحي وقنابل الغاز المدمع بكثافة تجاه المتظاهرين.

وشدد المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عبد اللطيف القانوع على أن مسيرات العودة مستمرة دون تردد أو توقف وبمختلف وسائلها السلمية، حتى رفع الحصار الظالم عن قطاع غزة.

وفي الضفة الغربية، أفادت شبكة "قدس" الإخبارية باندلاع مواجهات عنيفة بين شبان وقوات الاحتلال في مدينة الخليل.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في كفر قدوم بقضاء قليقية في الضفة.

يشار إلى أن مسيرات العودة انطلقت في نهاية مارس/آذار الماضي للمطالبة برفع الحصار عن غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي طردوا منها عام 1948 وأقيم عليها ما يعرف اليوم بإسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات