إيكاو ترفض اعتراضات دول الحصار وتقبل شكوى قطر

مقر منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) في مونتريال الكندية (رويترز)
مقر منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) في مونتريال الكندية (رويترز)

أنهى مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) اجتماعاته في كندا، أمس الجمعة وأصدر قرارات نهائية بشأن رفض طعون دول الحصار، وصدق على نتائج التصويت برفض جميع الطعون حول عدم اختصاصه بالنظر في الشكويين المقدمتين من قطر.

وقال مندوب دولة قطر لدى المنظمة الدولية إن المجلس أقر نتائج التصويت برفض جميع اعتراضات دول الحصار وقبول النظر في شكوييْن قدمتهما قطر.

وبذلك أخذ قرارُ المجلسِ الصيغة القانونية اللازمة بحسبِ لوائحِ المنظمةِ للبدءِ في النظرِ في الشكويين المقدمتين من قطر ضد دولِ الحصار.

 وبحسبِ مصدرٍ داخلَ المنظمةِ للجزيرة، فإن المجلسَ سيطلبُ من دولِ الحصارِ الردَ على الشكوى القطريةِ خلالَ سبعةِ أيامٍ من صدورِ القرارِ أو تسلُمِه من قبلِ الدولِ المعنية. أما الدول الأربع فردت برفض القرار، وقالت إن الصراع مع قطر هو صراعٌ امنيٌ وسياسيٌ وأنها ستلجأُ لمحكمةِ العدلِ الدوليةِ لاستئنافِ قرارِ الايكاو.

وقبل يومين، رفض مجلس إيكاو الطعون التي قدمتها دول الحصار على الشكوى القطرية في ما يتعلق باتفاقية شيكاغو واتفاقية العبور، وذلك خلال اجتماع على مستوى الوزراء في مونتريال الكندية.

ورأس وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي الوفد القطري خلال الاجتماع، حيث توقع السليطي أن تحاول دول الحصار نقل القضية إلى محكمة العدل الدولية بدعوى عدمم  اختصاص مجلس الإيكاو بالنظر فيها. 

وكانت الإيكاو أنهت اجتماعها الاستثنائي في مونتريال الكندية في يوليو/تموز من العام الماضي بمطالبة جميع الدول الأعضاء بالالتزام باتفاقية شيكاغو التي تنص على حرية الملاحة الجوية، ودعت المنظمة جميع أعضائها للتعاون من أجل ضمان سلامة وأمن الطيران.

وأكدت هيئة الطيران المدني القطرية أن المجلس التنفيذي لمنظمة الإيكاو استعرض الملف المقدم من دولة قطر، وأقر بضرورة التزام جميع الدول باتفاقية شيكاغو 1944 وملحقاتها، ودعا الدول لفتح المسارات على المياه الدولية

وفي أبريل/نيسان الماضي، استنكرت الهيئة العامة للطيران المدني القطرية اتهام الإمارات لقطر بتهديد الأمن والسلامة الجوية، مؤكدةً أن الدوحة ملتزمة بأعلى معايير الجودة للمحافظة على أمن وسلامةة  الطيران المدني. 

واعتبرت الهيئة القطرية أن توالي الشكاوى المفتعلة -التي تصدر عن هيئة الطيران المدني الإماراتية مصحوبة بزخم إعلامي- ما هي إلا محاولات غير موفقة للفت الأنظار بعيدا عن اختراقات طائراتها العسكرية المتعددة للأجواء القطرية منذ بداية الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 20177.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بقطر أن شركات الطيران العاملة بالسوق القطرية بدأت من اليوم تسيير رحلاتها عبر المسارات التي اعتمدت بعد الاجتماع الاستثنائي لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو).

بعد توصية منظمة “إيكاو” للدول الأعضاء بضرورة احترام اتفاقية شيكاغو بشأن تنظيم حركة الملاحة الجوية الدولية، فإن عقوبات قد تطول دول الحصار إذا وصل الأمر إلى محكمة العدل الدولية.

أنهت منظمة الطيران المدني الدولية (إيكاو) اجتماعها الاستثنائي بمونتريال الكندية بمطالبة جميع الدول الأعضاء بالالتزام باتفاقية شيكاغو التي تنص على حرية الملاحة الجوية، وذلك بعد استعراض الملف المقدم من قطر.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة