تقلبات ترامب تحبط مشروع قانون بشأن الهجرة

epa06846075 Migrant families walk to Catholic Charities after being processed at the Central Bus Station, in McAllen, Texas, USA, 27 June 2018, before being moved to other locations in the US. Immigration along the Rio Grande in Texas has become a political issue, due to the controversy surrounding the US Justice Department's suspended 'Zero Tolerance' policy of criminally prosecuting all migrants entering the country illegally and the now-reversed policy of separati
مهاجرون غير نظاميين يتوجهون إلى مقر منظمة خيرية في ولاية تكساس الأميركية (الأوروبية)

أسقطت انقسامات في صفوف الجمهوريين مشروع قانون في مجلس النواب الأميركي بشأن الهجرة، رغم تراجع إدارة الرئيس دونالد ترامب مؤخرا عن سياسة فصل أطفال المهاجرين القادمين عبر الحدود المكسيكية عن عائلاتهم.

فقد رفض مجلس النواب مشروع القانون الخاص بالهجرة الذي طرحه الجمهوريون، إذ صوت 301 نائب ضد القانون مقابل 121 من المؤيدين، رغم أن للحزب الجمهوري أغلبية مريحة في المجلس.

ولم يصوت أي من النواب الديمقراطيين للمشروع الذي وصفه ترامب بأنه متشدد لكنه عادل. وقد فشلت جهود اللحظات الأخيرة للرئيس ترامب في احتواء انقسامات الجمهوريين بشأن دعم القانون بسبب آرائه المتقلبة في القضية، بحيث أصبح بعض نواب الحزب يخشون أن يغير رأيه في وقت لاحق.

وكان القانون سيسمح بتمويل الجدار الحدودي الذي اقترحه ترامب مع المكسيك والحد من الهجرة. كما كان من شأن مشروع القانون إنهاء ما وٌصفت بالفضيحة التي سببها فصل أكثر من 2300 قاصر عن أهلهم الملاحقين قضائيا لعبور الحدود الأميركية مع المكسيك بصورة غير مشروعة.

وتأتي هذه "الانتكاسة" بعد النصر الذي حققه الرئيس الأميركي من خلال تأييد المحكمة العليا المرسوم الذي يحظر دخول رعايا مسلمين من دول عدة إلى الولايات المتحدة.

وفي مواجهة عاصفة الانتقادات التي أثارها تعامل السلطات الأميركية مع المهاجرين القادمين من دول في أميركا الوسطى، ألغى ترامب الأسبوع الماضي الإجراء المتمثل في فصل الأطفال عن آبائهن، وهو إجراء أعلن عنه وزير العدل جيف سيشونز في السابع من مايو/أيار الماضي.

وتخلى ترامب عن هذا الإجراء بتوقيع مرسوم رئاسي يجيز حبس القاصرين مع أهلهم خلال الملاحقات القضائية.

في الأثناء قالت وزارة الدفاع الأميركية إن وزارة الأمن الداخلي طلبت من الجيش إيواء نحو 12 ألفا من المهاجرين غير النظاميين. وقبل أيام جرى الحديث عن إيواء المهاجرين غير النظاميين في قاعدتين عسكريتين في ولاية تكساس.

المصدر : الجزيرة + وكالات