ترامب: المهاجرون غزاة يسعون لاقتحام أميركا

Activists from the Socialist Unity Centre of India (SUCI) burn an effigy depicting U.S. President Donald Trump during a protest against the Trump administration's immigration policy that results in the separation of children from their parents at the southern border of the U.S., in Kolkata, India, June 23, 2018. REUTERS/Rupak De Chowdhuri
هنود يحرقون دمية لترامب في كلكلتا احتجاجا على موقفه المتشدد من المهاجرين واللاجئين (رويترز)

 

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى التسريع بترحيل المهاجرين الذين يدخلون الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية إلى بلادهم من دون محاكمة.

 وقال ترامب في تغريدة له أمس الأحد "إن الأفراد الذين يدخلون الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية يجب إعادتهم على الفور من حيث أتوا، ودون أي إجراءات قضائية" واعتبر ترامب هؤلاء المهاجرين "غزاة يسعون لاقتحام البلاد".

وكتب ترامب على تويتر اليوم "لا يمكننا السماح لكل هؤلاء الأشخاص بغزو بلدنا. عندما يدخل أحدهم يتعين علينا إعادته على الفور من حيث أتى دون الحاجة لمثوله أمام  قضاة أو رفع دعاوى قضائية بالمحاكم".

وأضاف "لا يمكننا قبول جميع من يحاولون اقتحام بلدنا. مع الحدود القوية لا توجد جرائم".

كما جدد ترامب انتقاده لنظام الهجرة المعمول به في الولايات المتحدة، قائلا "نظامنا يعد مهزلة بالنسبة لسياسة الهجرة الجيدة وللقانون وللنظام"، ومضى قائلا إن "سياسة الهجرة يجب أن ترتكز على الجدارة، و علينا استقبال الأشخاص القادرين على المساهمة في جعل أميركا عظيمة".

 ولم يفرق ترامب بين المهاجرين غير الشرعيين وأولئك الذين دخلوا الولايات المتحدة طلبا للجوء. ولم يتضح بعد ما إذا كان ترامب يدعو لتوسيع نطاق القانون الحالي الذي يسمح بالترحيل السريع للمهاجرين غير الشرعيين عند الحدود الأميريكية، وهي سياسة تتبعها إدارته منذ توليه السلطة.
 
ويسمح القانون الأميركي بالترحيل السريع للمهاجر إذا ألقي القبض عليه في نطاق 160 كيلومترا من الحدود وخلال أقل من 14 يوما من دخوله البلاد. أما طالبو اللجوء فيتعين منحهم فرصة لسماع مبررات طلبهم.

وكان ترامب  -الذي يسعى جاهدا منذ توليه السلطة إلى تغيير قوانين الهجرة في بلاده-  قد حث أعضاء الكونغرس الديمقراطيين والجمهوريين على العمل معا من أجل إصلاح ما وصفه بـ"قوانين الهجرة السخيفة".

وفي تصريحات سابقة له قال "إن أي عمل جيد في مجلس النواب سيلقى معارضة في مجلس الشيوخ بسبب عدم وجود أصوات كافية للجمهوريين تسمح بإقرار تلك القوانين". 

 وأخفق مجلس النواب الأمريكي  أول أمس السبت  في الحصول على الدعم الكافي لتمرير مشروع قانون لإصلاح نظام الهجرة في الولايات المتحدة. 

وفشل المجلس الذي يسيطر عليه الجمهوريون في تمرير مشروع القانون بعد ظهور خلافات بشأن "قضايا أساسية" تتعلق بالملف، فيما يتوقع إعادة التصويت عليه في الأسبوع المقبل. 

ومن شأن تمرير مشروع قانون الهجرة أن يحد من الهجرة القانونية إلى الولايات المتحدة، إضافة إلى جعله من الصعوبة بمكان منح الجنسية للأشخاص الذين جاؤوا إليها بشكل غير شرعي وهم أطفال.

المصدر : وكالات