احتفالات عارمة في تركيا بفوز أردوغان

Turkish President Tayyip Erdogan is seen on the screen as he addresses his supporters in Istanbul, Turkey June 24, 2018. REUTERS/Alkis Konstantinidis
الآلاف من أنصار الرئيس أردوغان يحتفلون بانتصاره بينما يلقي كلمة النصر في الانتخابات (رويترز)

انطلقت احتفالات كبيرة في ميادين وشوارع تركيا مساء الأحد بعد ظهور النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، التي أظهرت فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بمنصب الرئاسة، إلى جانب حصول حزبه العدالة والتنمية وحلفائه على أغلبية برلمانية مريحة.

ورفع الأتراك المشاركون في الاحتفالات الأعلام التركية وصور الرئيس أردوغان ورايات حزب العدالة والتنمية، وأطلقوا الألعاب النارية.

وفي إسطنبول، ألقى الرئيس أردوغان خطابا أمام الآلاف من أنصاره، معتبرا "الانتخابات نصرا عظيما للديمقراطية"، وقال إنه وفقا للنتائج فإن "شعبنا منح شخصي تكليفا بالرئاسة والحكومة".

وفي إسطنبول أيضا، توافد الآلاف على الميادين الرئيسية وأمام قصر قيصقلي احتفالا بفوز أردوغان.

‪أعلام وألعاب نارية احتفالا بنجاح الانتخابات التركية‬  (رويترز)
‪أعلام وألعاب نارية احتفالا بنجاح الانتخابات التركية‬  (رويترز)

وفي العاصمة أنقرة نزلت الجماهير إلى الشوارع، وحمل المواطنون الذين شكلوا مواكب بسيارتهم أعلام تركيا ورايات حزب العدالة والتنمية. كما رفع مواطنون شعارات "رابعة"، ورددوا هتافات مؤيدة لأردوغان.

ووفقا لوكالة الأناضول، تتواصل الاحتفالات في عدد من الأماكن التي احتشدت الجماهير حولها، كالمقر العام لحزب العدالة والتنمية، والمجمع الرئاسي في العاصمة.

‪العلم التركي حاضر في احتفالات الأتراك بفوز أردوغان‬  (رويترز)
‪العلم التركي حاضر في احتفالات الأتراك بفوز أردوغان‬ (رويترز)

ونزل مواطنون أتراك إلى الشوارع في إزمير غربي تركيا احتفالا بالنجاح الذي حققه الرئيس أردوغان.

وتجمعت أعداد من المواطنين في منطقة كوناك برفقة فرقة مهتار (جوقة الجيش العثماني)، تعبيرا عن فرحتهم بنتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها تركيا الأحد. وحمل المواطنون المشاعل، ورفعوا أعلام تركيا، وصورا لأردوغان.

‪رايات حزب العدالة والتنمية رفعت احتفالا بفوز تحالفه في الانتخابات‬ (رويترز)
‪رايات حزب العدالة والتنمية رفعت احتفالا بفوز تحالفه في الانتخابات‬ (رويترز)

وفاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية المبكرة، وحصل بعد فرز 95% من الأصوات على نحو 53% من الأصوات، متقدما على محرم إنجه الذي حصل على نحو 31% من الأصوات.

كما حصل تحالف "الجمهور" المؤيد للرئيس التركي على 53% من الأصوات في الانتخابات التشريعية، مقابل 34% حصل عليها تحالف "الأمة" المعارض، وذلك بعد فرز أكثر من 94% من الأصوات. كما تخطى حزب الشعوب الديمقراطي المحسوب على الأكراد عتبة 10% من الأصوات، ليضمن وجوده بالبرلمان.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول