تركيا تتسلم طائرة أف-35 رغم معارضة مجلس الشيوخ

تعتبر طائرات أف 35 "جوهرة التكنولوجيا" بسبب قدرتها على الإفلات من أكثر الرادارات تطورا (رويترز)
تعتبر طائرات أف 35 "جوهرة التكنولوجيا" بسبب قدرتها على الإفلات من أكثر الرادارات تطورا (رويترز)

سلمت الولايات المتحدة أمس الخميس تركيا أول طائرة حربية من نوع أف 35، رغم معارضة مجلس الشيوخ الأميركي التي اعتبرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "خطأ وخسارة" لواشنطن.
 
وسلمت المجموعة الدفاعية الأميركية "لوكهيد مارتن"، صانعة هذا النوع من الطائرات، مسؤولين أتراكا المقاتلة خلال احتفال أقيم في "فورت وورث" في ولاية تكساس.
 
وتعتبر هذه الطائرة "جوهرة التكنولوجيا" بسبب قدرتها على الإفلات من أكثر الرادارات تطورا، وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) الرائد كولونيل مايك أندروز إن الطائرة الثانية ستسلم خلال الأيام القليلة المقبلة على أن تنقل الطائرتان إلى قاعدة "لوك" الجوية في ولاية أريزونا.
 
وعارض مجلس الشيوخ الأميركي تسليم هذا النوع من الطائرات إلى تركيا بسبب إعلان أنقرة عن رغبتها في شراء منظومة دفاع جوي روسية من نوع أس 400 يفترض أن تكون طائرات أف 35 قادرة على الإفلات منها.

وورد في مشروع قانون أقره مجلس الشيوخ الأميركي الثلاثاء الماضي، أن بيع هذه الطائرات سيلغى إذا مضت أنقرة قدما في شراء منظومة أس 400 التي تم التوقيع على عقد شرائها يوم 12 سبتمبر/أيلول 2017.
 
ونص مشروع القانون على أن "أي جهد تقوم به تركيا لتعزيز علاقاتها مع روسيا سيمس بأمن حلف شمال الأطلسي (ناتو) وبأمن الدول الأعضاء في هذا الحلف".
 تركيا وقعت عقدا لشراء صواريخ أس 400 الروسية وهو ما اعتبره مجلس الشيوخ الأميركي مسّا بأمن حلف الناتو (رويترز-أرشيف)

احتمالات
وإذا وافق مجلس النواب أيضا على مشروع القانون هذا، سيتوجب على الإدارة الأميركية استبعاد تركيا من برنامج أف 35، وسحب القطع المصنعة في تركيا من الطائرة، ومنع خروج الطائرات من نوع أف 35 التركية من الأراضي الأميركية.
 
وفي هذه الحالة فإن الطائرة التي تسلمتها تركيا أمس ستبقى في أريزونا خلال تدريب الطيارين الأتراك على قيادتها، وهي عملية قد تستغرق عاما أو عامين، حسب ما أفاد مسؤول في البنتاغون.
 
واعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان موقف مجلس الشيوخ الأميركي الداعي إلى منع تصدير مقاتلات أف 35 لبلاده "خطأ وخسارة" للولايات المتحدة.
 
في مقابلة أجرتها معه مساء الخميس عدد من القنوات التلفزيونية المحلية، أكد أردوغان أن تركيا ستحصل على تلك المقاتلات من مكان آخر إذا لم تحصل عليها من الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه في حال عدم تحقق ذلك فإن بلاده ستنتج مقاتلاتها بنفسها.

وقال أردوغان "يمكننا إيجاد البدائل لذلك، ولكن محاولة الولايات المتحدة ارتكاب مثل هذا الخطأ ضد تركيا شريكتها الإستراتيجية في حلف شمال الأطلسي يعود عليها بالخسارة.

وأشار الرئيس التركي إلى أن أنقرة دفعت 800 مليون دولار ثمنًا للمقاتلات أف 35، مشددًا بهذا الصدد على وجود أخلاق وقانون دوليين (يحكمان العملية).

وتعتزم أنقرة شراء مئة مقاتلة من هذا الطراز من الطائرات الحربية ضمن برنامج التصنيع الذي تُشارك فيه بمساهمة فعّالة من قبل الصناعات الدفاعية التركية، وبرفقة ثماني دول أخرى. 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت تركيا والولايات المتحدة في بيان إن مجموعات عمل مشتركة اجتمعت بأنقرة واتفقت على خريطة طريق للتعاون بهدف ضمان الاستقرار في منبج بسوريا، حيث تسيطر وحدات حماية الشعب الكردية.

26/5/2018
المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة