مقعد أميركي فارغ في مجلس حقوق الإنسان

Empty seats of the United States delegation are pictured one day after the U.S. announced their withdraw during a session of the Human Rights Council at the United Nations in Geneva, Switzerland June 20, 2018. Picture taken with a fisheye lens. REUTERS/Denis Balibouse
مقاعد الوفد الأميركي فارغة (رويترز)

عقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء إحدى جلسات الدورة الـ 38 للمجلس في غياب الولايات المتحدة، التي أعلنت أمس انسحابها منه رسميا.

وظهر مقعد الولايات المتحدة فارغا للمرة الأولى أثناء جلسة المجلس في جنيف، عقب الإعلان الأميركي. وقالت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة نكي هيلي أمس إن هذا المجلس الذي وصفته بـ "المنافق والأناني"، لديه "تحيز مزمن ضد إسرائيل".

في المقابل، دافع رئيس مجلس حقوق الإنسان فويسلاف شوتس عن دور المجلس بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، وقال إن عمله ضروري في وقت تواجه فيه التعددية الدولية تحديات عدة.

وأكد شوتس أن أعمال المجلس تؤدي إلى نتائج مهمة ينتظرها عدد لا يحصى من الضحايا في مجال حقوق الإنسان بجميع أنحاء العالم، وأضاف أنه سينتخب قريبا عضو جديد ليخلف الولايات المتحدة.

من جانب آخر، قالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي إن انسحاب الولايات المتحدة يهدد بتقويض دورها رائدة في الديمقراطية، وإن الاتحاد الأوروبي سيواصل الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

ووصف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد -في تغريدة على موقع تويتر– قرار الولايات المتحدة بأنه "مخيب للآمال".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Marzuki Darusman, President of the Fact-Finding Mission on Myanmar, attends the 36th Session of the Human Rights Council at the United Nations in Geneva, Switzerland September 19, 2017. REUTERS/Denis Balibouse

انتقد مسؤولون أمميون وحقوقيون وهيئات دولية قرار الولايات المتحدة أمس الانسحاب من مجلس حقوق الإنسان الأممي بدعوى أنه لم ينفذ ما طلبته واشنطن من إصلاحات، خاصة في ما يتعلق بإسرائيل.

Published On 20/6/2018
مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الأمريكي ونيكي هيلي المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية انسحابها من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بدعوى أنه لم ينفذ ما طلبته واشنطن من إصلاحات، خاصة في ما يتعلق بإسرائيل.

Published On 19/6/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة