في المجر.. إذا ساعدت لاجئا فمصيرك السجن

Hungarian policemen detain migrants on the tracks as they wanted to run away at the railway station in the town of Bicske, Hungary, September 3, 2015. A camp for refugees and asylum seekers is located in Bicske. REUTERS/Laszlo Balogh
العالم تابع مشاهد قاسية في المجر حين عبر اللاجئون أراضيها بأعداد كبيرة عام 2015 (رويترز-أرشيف)

بالتزامن مع اليوم العالمي للاجئين (20 يونيو/حزيران) أقر البرلمان المجري الأربعاء تعديلا دستوريا وحزمة قوانين لملاحقة المنظمات التي تساعد اللاجئين وسجن أي شخص يجير لاجئا، كما تنص التعديلات على الدفاع عن "ثقافة المجر المسيحية".

ويقضي تعديل الدستور -الذي أقره البرلمان بأغلبية كبيرة- بحظر المشردين، وإلزام الدولة بالدفاع عن ثقافة المجر المسيحية، وحظر المساس بـ "تكوين الشعب المجري"، وهو إجراء يهدف إلى نزع الدستورية عن قرار الاتحاد الأوروبي بفرض حصص من اللاجئين على دول الاتحاد.

أما حزمة القوانين الجديدة فقد سميت رسميا "أوقفوا سوروس"، في إشارة إلى الملياردير الأميركي من أصل مجري جورج سوروس الذي ينشط في مساعدة اللاجئين، ويتهمه رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان باستخدام منظمات غير حكومية لإحداث "هجرة كبيرة" نحو الاتحاد الأوروبي.

السجن لمدة عام
وتنص القوانين الجديدة على عقوبة السجن لمدة تصل إلى عام كامل لأي شخص يقدم العون لشخص دخل المجر بطريقة غير نظامية انطلاقا من بلد ليس جزءا من فضاء شنغن.

وتقضي تلك القوانين أيضا بملاحقة المنظمات غير الحكومية التي تساعد المهاجرين غير النظاميين، وتحظر عليها تقديم طلبات اللجوء بالنيابة عنهم.

وجاءت هذه الإجراءات التشريعية بتوجيه من رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي يقود حملة شرسة ضد اللاجئين وقال مرارا إن الهجرة تضر بـ"هوية أوروبا المسيحية"، كما هاجم سياسة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في فتح الأبواب للاجئين. وقد أعيد انتخاب أوربان لولاية ثالثة في أبريل/نيسان الماضي.

ونددت هيئات أوروبية عدة بتلك الخطوات الجديدة في المجر، ووصفتها بأنها "تعسفية" ومبهمة وتتعارض مع القانون الأوروبي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تحدث رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان عما وصفه بـ”نصر تاريخي” بعد تقدمه في الانتخابات البرلمانية الأحد، مما يمهد له الطريق لولاية ثالثة على التوالي على رأس الحكومة.

9/4/2018

احتجت أكثر من مئتي منظمة أوروبية لحقوق الإنسان على مشروع قانون جديد اقترحه البرلمان المجري للحد من عمل المنظمات التي تساعد طالبي اللجوء، وطالبت بسحبه فورا.

20/2/2018

هدد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بإغلاق المنظمات غير الحكومية التي تدافع عن حقوق طالبي اللجوء، وحذر الأوروبيين من “غزو” اللاجئين.

19/2/2018

يبحث المفوضون الأوروبيون خلال اجتماعهم في ستراسبورغ اليوم الثلاثاء فرض إجراءات بحق المجر وبولندا وجمهورية التشيك لرفضها المشاركة في البرنامج الأوروبي لتقاسم عبء طالبي اللجوء الموجودين في إيطاليا واليونان.

13/6/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة