أول هجوم كبير لطالبان بعد الهدنة بأفغانستان

Taliban walk as they celebrate ceasefire in Ghanikhel district of Nangarhar province, Afghanistan June 16, 2018.REUTERS/Parwiz
مقاتلون من حركة طالبان دخلوا إلى المدن الأفغانية خلال الهدنة في أيام العيد (رويترز)

شنت حركة طالبان الأفغانية هجوما على قاعدة عسكرية في ولاية بادغيس غربي البلاد، مما أسفر عن مقتل ثلاثين من قوات الأمن، في أول هجوم كبير للحركة منذ وقف إطلاق النار خلال عيد الفطر.

وقال حاكم الإقليم عبد الغفور مالك زاي إن طالبان هاجمت نقطتي تفتيش في الساعات الأولى من الصباح، وقتلت ثلاثين من قوات الأمن، واستولت على قاعدة عسكرية.

وذكر رئيس مجلس الولاية في بادغيس عبد العزيز بك أن الحركة استهدفت قاعدة عسكرية في منطقة بالامرغاب بأعداد كبيرة ومن اتجاهات عدة، وأضاف أنه بعد ساعات من القتال العنيف قُتل 30 من قوات الأمن الأفغانية، وسيطرت طالبان على القاعدة.

وتابع أن 15 من عناصر طالبان قتلوا في مناطق أخرى بالولاية خلال الليل، مشيرا إلى أن الحركة أعدت لهجماتها، وقامت باستطلاعات في المنطقة خلال وقف إطلاق النار.

وكانت الحكومة الأفغانية قد دعت إلى وقف إطلاق النار خلال عيد الفطر، ودخل مقاتلو طالبان مدنا عديدة في أنحاء البلاد في مطلع الأسبوع احتفالا بالعيد.

ورغم أن الرئيس أشرف غني مدد مدة وقف إطلاق النار من جانب الحكومة، وطالب طالبان بفعل الشيء نفسه، فإن الحركة رفضت الطلب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Suspected Taliban militants patrol after they reportedly took control of Ghazni's Waghaz district, in Afghanistan, 26 May 2017.

أفاد مراسل الجزيرة بأفغانستان بأن حركة طالبان أعلنت هدنة لثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر يستثنى القوات الأجنبية، يأتي موقف الحركة بعد إعلان الرئيس الأفغاني وقفا لإطلاق النار من جانب واحد.

Published On 9/6/2018
المزيد من دولي
الأكثر قراءة