قمة ترامب كيم.. تأكيد ومخاوف وتحذيرات

epa06218776 (FILE / COMPOSITE) - A combo file picture shows North Korean leader Kim Jong-un (L) in Pyongyang, North Korea, 10 January 2016, and US President Donald J. Trump (R) at the UN headquarters in New York, New York, USA, 19 September 2017 (images reissued 22 September 2017). The North Korean leader released a statement on 22 September 2017, vowing to make US President Trump 'pay dearly' for threatening North Korea in remarks he made during the 72nd United Natio
ترامب أكد أن لقاءه بكيم سيعقد في موعده (الأوروبية)

انتقل الحديث عن القمة التاريخية المرتقبة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترامب من تأكيد الأخير عقدها في سنغافورة، إلى جدول أعمال تلك القمة وردود الفعل الإقليمية عليها والمخاوف بشأنها.

و بعد محادثات غير مسبوقة استمرت أكثر من ساعة مع المبعوث الكوري الشمالي في البيت الأبيض، قال ترامب إن القمة ستعقد في موعدها و"الطرفان يتجهان لبدء علاقة جديدة ابتداء من 12 يونيو/حزيران الجاري لن تُفرض أي عقوبات على كوريا الشمالية طالما أن المباحثات معها مستمرة".

وبعد إعلان ترامب أن القمة ستعقد في موعدها، حذّر زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل الرئيس ترامب مما سماه "فخ كوريا الشمالية".

وعن القضايا المطروحة في القمة، قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس "إن مسألة القوات الأميركية المتمركزة في كوريا الجنوبية ليست مطروحة على الطاولة خلال القمة ولا ينبغي أن تكون كذلك".
وأضاف ماتيس اليوم السبت في مؤتمر بشأن الأمن في سنغافورة "القوات الأميركية في كوريا الجنوبية موجودة هناك كاعتراف بالتحدي الأمني. فإذا كان بإمكان الدبلوماسيين القيام بعملهم، واستطعنا تقليص التهديد وتوفير إجراءات بناء الثقة، فإن هذه الأنواع من القضايا يمكن أن تناقش فيما بعد بين جمهورية كوريا الشمالية والولايات المتحدة".  

وفي المؤتمر نفسه الذي تحدث فيه وزير الدفاع الأميركي، قال نظيره الياباني إيتسونوري أونوديرا "من المهم عدم مكافأة كوريا الشمالية لمجرد موافقتها على الحوار وعليها أن تتخذ إجراء ملموسا لتفكيك كل برامجها النووية والصاروخية".
 
وأشار الوزير الياباني إلى أن كوريا الشمالية "دخلت في اتفاقات لإنهاء برنامجها النووي في الماضي من أجل القيام بأنشطة إضافية لتطوير أسلحتها فحسب. 
     
أما كوريا الجنوبية فرحبت بتأكيد ترامب لانعقاد القمة، وقال مكتب الرئيس مون جي في بيان صدر اليوم "يبدو أن الطريق المؤدي إلى قمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة اتسع وتعزز".
 
يذكر أن ترامب أعلن الأسبوع الماضي انسحابه فجأة من القمة، مشيرا إلى العداء من جانب بيونغ يانغ. ومع ذلك، وبعد ساعات قليلة، قال ترامب إنه لا يزال يفكر في الاجتماع مع كيم.  

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

North Korea's envoy Kim Yong Chol talks with U.S. President Donald Trump as they walk out of the Oval Office after a meeting at the White House in Washington, U.S., June 1, 2018. REUTERS/Leah Millis

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيعقد قمة بشأن الأسلحة النووية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في 12 يونيو/حزيران الجاري بسنغافورة، ووصف رسالة كيم بأنها “لطيفة جدا”.

Published On 1/6/2018
North Korea's envoy Kim Yong Chol shakes hands with U.S. Secretary of State Mike Pompeo during their meeting in New York, U.S., May 31, 2018. REUTERS/Mike Segar TPX IMAGES OF THE DAY

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنه بحث مع نائب زعيم كوريا الشمالية نزع سلاحها النووي مقابل ضمانات أمنية، مضيفا أن هناك تقدما على صعيد عقد قمة بين زعيمي بلديهما.

Published On 31/5/2018
بومبيو: تقدم في المباحثات مع نائب الزعيم الكوري الشمالي

أكدت بيونغ يانغ رغبتها في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، كما تتسارع وتيرة التحضيرات لقمة الزعيمين الأميركي دونالد ترامب والكوري الشمالي كيم جونغ أون، وسط تفاؤل أميركي حذر.

Published On 1/6/2018
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة