طيار روسي يظهر بعد 30 عاما من اختفائه

epa00782247 (FILES) Undated picture shows a civilian helicopter of the type Mi-8, made in Russia, that crashed 35 km north of Khost in Aghanistan on Thursday, 27 July 2006. Sixteen people including two US civilians and two NATO soldiers from the Netherlands were killed in a helicopter crash in the eastern Afghan province of Khost, coalition and NATO military officials said Thursday. EPA/HENNIE KEERIS
مروحية مدنية روسية تحطمت شمال خوست بأفغانستان يوليو/تموز 2006 (الأوروبية)
عاد طيار حربي روسي للحياة بعد ثلاثين عاما من فقدان أثره واعتباره في عداد الأموات جراء إسقاط طائرته خلال الاجتياح السوفياتي لأفغانستان، حسبما أعلن الجمعة قدامى المحاربين الروس.

وقال رئيس اتحاد المظليين فاليري فوستروتين لوكالة ريا نوفوستي الروسية إن الطيار "لا يزال حيا. إنه أمر مدهش للغاية. إنه الآن بحاجة للمساعدة".

ورفض فوستروتين الذي يرأس الجانب الروسي في اللجنة الروسية الأميركية لأسرى الحرب والجنود المفقودين في المعارك، الكشف عن هوية الطيار بداعي السرية.

من جهته، ذكر فياشيسلاف كالينين، وهو نائب رئيس منظمة لقدامى المحاربين، أن الطيار الروسي أسقطت طائرته عام 1987 ويرجح أنه تخطى الستين من العمر، ويريد العودة إلى الوطن.

وأشار إلى أن الطيار قد يكون في باكستان حيث أقامت أفغانستان معتقلات لأسرى الحرب.

وأفادت الوكالة بأن 125 مقاتلة سوفياتية أسقطت في أفغانستان خلال الحرب التي اندلعت أواخر 1979 واستمرت حتى 1989.

ولدى انسحاب القوات السوفياتية في 1989 اعتبر ثلاثمئة جندي في عداد المفقودين. ومنذ ذلك الوقت عُثر على نحو ثلاثين منهم عادوا غالبيتهم إلى بلادهم.

وذكرت صحيفة "كومرسنت" الروسية أن الطيار الذي أسقطت طائرته عام 1987 هو سيرغي بانتليوك من منطقة روستوف في جنوب روسيا، وكان فُقد أثر طائرته بعد إقلاعها من قاعدة باغرام التي تحولت حاليا إلى قاعدة أميركية في شمال كابل.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

epa06499502 Red carnations are placed near a portrait of a Russian pilot Roman Filipov, who was shot down in Syria, in front of the Russian Defense Ministry in Moscow, Russia, 06 February 2018. Filipov, the pilot of a Russian Sukhoi Su-25 attack plane was shot down with an unidentified anti-aircraft missile over the Ma'saran village near Saraqeb city, in the eastern Syrian Idlib countryside on 03 February 2018. The pilot reportedly blew himself up with a hand grenade d

من سرق الجثة وسلمها لروسيا؟ ولماذا تريد موسكو الحصول على حطام “الدبابة الطائرة”؟ وأسئلة أخرى أضافت المزيد من الحيرة لدى السوريين المهمومين بأخبار الموت التي تحيط بهم من كل صوب.

Published On 7/2/2018
A Kamov Ka-52 Alligator military helicopter performs during the International Army Games 2016, in Dubrovichi outside Ryazan, Russia, August 5, 2016. REUTERS/Maxim Shemetov

قالت روسيا إن مروحية عسكرية تابعة لها تحطمت بسوريا بسبب عطل تقني، مما أسفر عن مقتل طياريها، وكانت مقاتلة روسية سقطت الخميس الماضي عقب إقلاعها من قاعدة حميميم غربي سوريا.

Published On 7/5/2018
صور لجثة الطيار الذي سقطت طائرته بريف إدلب

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع أن جثة الطيار الحربي رومان فيليبوف الذي قتل بعد إسقاط طائرته في منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا أعيدت إلى روسيا.

Published On 6/2/2018
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة