يلدرم: 30 ألف سوري يشاركون بالانتخابات التركية

Syrian-born businessman Muhammed al-Sheikhouni, who changed his name to Muhammed Erdogan, a candidate for President Tayyip Erdogan's ruling AK Party in the June 24 elections, is seen during an election campaign in Bursa, Turkey May 30, 2018. Picture taken May 30, 2018. REUTERS/Osman Orsal
رجل الأعمال السوري محمد الشيخوني مرشح بالانتخابات البرلمانية التركية يوزع الورود في حملة انتخابية (رويترز)

نقلت قناة "أن تي في" التلفزيونية عن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم قوله اليوم إن ثلاثين ألف سوري سيدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية المقررة الأحد المقبل بعدما حصلوا على الجنسية التركية.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان قد منح الجنسية لآلاف اللاجئين الفارين من الصراع في سوريا، وتستضيف تركيا نحو 3.5 ملايين لاجئ سوري، يعيش أغلبهم في جنوب شرقي البلاد وفي مدينة إسطنبول.

ويتجه أكثر من 56 مليون مواطن الأحد المقبل لصناديق الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة، وأظهر استطلاع للرأي أجراه "المركز الأميركي للتطور" بالتعاون مع مركز ميتروبول التركي أن أردوغان سيحصل على 45% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية متقدما على كل منافسيه الخمسة، في الوقت الذي لم يحسم فيه 9% من الناخبين أمرهم.

وتجري الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية بشكل متزامن بموجب تعديل دستوري في أبريل/نيسان 2017 يعزز صلاحيات رئيس الجمهورية بشكل كبير، إذ انتقل نظام الحكم من نظام برلماني إلى آخر رئاسي.

طريقة التصويت
ويصوت الأتراك بالاقتراع في الوقت نفسه لانتخاب الرئيس والنواب، وعليهم وضع ورقتين في مغلف واحد، ويتم انتخاب الرئيس بالاقتراع العام المباشر، وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات من الدورة الأولى فستنظم دورة ثانية في الثامن من يوليو/تموز المقبل.

وبالنسبة إلى النواب، يتم انتخابهم في جولة واحدة بحسب اللوائح في كل من المحافظات الـ 81، ويتم توزيع المقاعد بحسب نسبة الأصوات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اللاجئون السوريون ومابينية الهوية

تختلف ظروف اللاجئين السوريين المقيمين في مخيمات اللجوء بتركيا عن ظروف أقرانهم ممن دخلوا إلى قلب المدن والتجمعات المحلية وانخرطوا بين سكانها، لكن مشاكلهم وهمومهم تتشابه لحد كبير.

Published On 1/2/2017
اللاجئون السوريون ومابينية الهوية

تحتضن جامعة “أدي يامان” التركية يومي 21 و22 أكتوبر/تشرين الأول المقبل النسخة الثانية من مؤتمر علمي دولي بعنوان “اللاجئون السوريون بين الواقع والمأمول” يتطرق لأحوال اللاجئين السوريين وسبل الارتقاء بها.

Published On 11/4/2017
قطر الخيرية تدعم 15 مخيما للاجئين السوريين بلبنان

أعربت وكالات إغاثية عن خشيتها من تعديلات على تعليمات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قد ستهم في تعجيل عودة اللاجئين قسرا.

Published On 28/8/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة