الأمم المتحدة: 68 مليون نازح بالعالم في 2017

الأمم المتحدة: 68 مليون نازح بالعالم في 2017

مئات الآلاف من مسلمي الروهينغا تركوا بيوتهم في إقليم أراكان شمالي ميانمار هربا من قمع السلطات (الفرنسية)
مئات الآلاف من مسلمي الروهينغا تركوا بيوتهم في إقليم أراكان شمالي ميانمار هربا من قمع السلطات (الفرنسية)

قالت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إن عدد اللاجئين والنازحين نتيجة النزاعات في العالم بلغ 68.5 مليون شخص عام 2017 في رقم قياسي جديد للسنة الخامسة على التوالي، وهو ما يعني أن شخصا من أصل 110 في العالم هو نازح أو لاجئ، وأغلب النازحين من دول مثل سوريا وميانمار.

وقال التقرير السنوي للمفوضية السامية للاجئين إن عدد النازحين في العام الماضي زاد بثلاثة ملايين مقارنة بالعام 2016، في حين يمثل عدد النازحين في العام 2017 زيادة بنسبة 50% مقارنة بالوضع قبل عشر سنوات.

وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي في مؤتمر صحفي بجنيف "نحن في لحظة حاسمة، إذ يتطلب الرد المؤاتي لحركات النزوح القسري في مختلف أنحاء العالم مقاربة جديدة وأكثر شمولية حتى لا تظل الدول والمجتمعات وحدها في مواجهة الأوضاع الحالية".

النزاعات والقمع
وأضاف غراندي أن اللاجئين الذين فروا من بلادهم هربا من النزاعات والقمع يشكلون 25.4 مليونا من أصل 68.5 مليونا نزحوا عن ديارهم ومناطقهم، أي بزيادة 2.9 مليون مقارنة بعدد اللاجئين لعام 2016.

وارتفع عدد طالبي اللجوء الذين لا يزالون ينتظرون الحصول على صفة لاجئ في آخر 2017 بنحو ثلاثمئة ألف شخص ليبلغ ثلاثة ملايين ومئة ألف، في حين تراجع عدد النازحين بشكل طفيف بين عامي 2017 و2016، إذ انتقل من 40.3 مليونا في العام 2016 إلى أربعين مليونا العام الماضي.

وينحدر خمس اللاجئين في العالم من فلسطين، أما الباقون فأغلبيتهم من خمس دول فقط، هي سوريا وأفغانستان وجنوب السودان وميانمار والصومال.

المصدر : الفرنسية