حلفاء ترامب وكيم متفائلون بانتهاء "الحرب الباردة"

مصافحة تاريخية بين دونالد ترامب وكيم جونغ أون (رويترز)
مصافحة تاريخية بين دونالد ترامب وكيم جونغ أون (رويترز)

رحبت القوى العظمى بالقمة التاريخية التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، حيث اعتبرها الاتحاد الأوروبي "خطوة مهمة وضرورية"، ورأت فيها كوريا الجنوبية حدثا "ينهي الحرب الباردة"، كما أثنت عليها روسيا والصين.

وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بيان اليوم الثلاثاء إن "هذه القمة خطوة مهمة وضرورية" لتشكل أساسا للتطورات الإيجابية، وستتيح إمكانية تحقيق "النزع الكامل للأسلحة النووية" في شبه الجزيرة الكورية.

كما رحب الرئيس الكوري الجنوبي مون جي إن بالاتفاق الموقع بين ترامب وكيم، وقال إن "اتفاق سانتوسا في 12 يونيو/حزيران سيبقى في التاريخ العالمي كحدث أنهى الحرب الباردة".

وأشاد مون بترامب وكيم "لشجاعتهما وتصميمهما"؛ مما يؤدي بالكوريتين إلى طي صفحة "ماض قاتم من الحرب والمواجهة، وفتح فصل جديد من السلام والتعاون".

وأضاف الرئيس الكوري الجنوبي "سنعمل معا بالتعاون مع كوريا الشمالية طوال الطريق"، لكنه حذر في الوقت نفسه من أن هذه ليست سوى "البداية، وقد تكون هناك الكثير من الصعوبات المقبلة".

وفي موسكو، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "مجرد اجتماع زعيمي الولايات المتحدة وكوريا الشمالية أمر إيجابي، ونتابع تصريحات الجانبين، لكننا لم نطلع على الوثيقة بعد، سنرى".

بدوره، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي -في تصريحات- إن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية كانتا عدوتين لبعضهما لأكثر من نصف قرن، واليوم يمكن لقادتهما الجلوس وإجراء حوار متساو، وهو أمر بحد ذاته له أهمية كبيرة وإيجابية، حسب تعبيره.

وأضاف أن بلاده تدعم ذلك لأن هذا هو بالضبط ما تتطلع إليه، معربا عن أمله أن يتخلص مسؤولو الدولتين من العراقيل، وأن يتمكنوا من الوصول إلى إجماع أساسي لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية وإنشاء آلية أمنية فيها، وتابع "سوف تستمر الصين في لعب دور بناء".

ووقّع ترامب وكيم اليوم وثيقة وصفت بالشاملة في ختام قمتهما في سنغافورة، ومن أهم بنود الاتفاق إقامة علاقات جديدة بين البلدين، وتعهد كوري شمالي "بنزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية"، وضمانات أمنية أميركية لحماية بيونغ يانغ.

المصدر : الجزيرة + وكالات