تفجير يهز كابل قبل يوم من تنفيذ الهدنة

استنفار أمني في كابل بعد التفجير الانتحاري (رويترز)
استنفار أمني في كابل بعد التفجير الانتحاري (رويترز)

قتل 12 شخصا في تفجير انتحاري وسط العاصمة الأفغانية كابل، حسبما نقله مراسل الجزيرة عن متحدث حكومي. كما أسفر التفجير الذي وقع أمام مدخل وزارة التنمية الريفية عن إصابة 31 آخرين. ويأتي التفجير قبل يوم من بدء تنفيذ وقف إطلاق نار أعلنته الحكومة بمناسبة عيد الفطر.

وفي وقت لاحق تبنى تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عن التفجير، عبر وكالة "أعماق" التابعة له. 

وقال ناطق باسم الشرطة الأفغانية إن الهجوم وقع بينما كان الموظفون يغادرون مكاتبهم في الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي (8:30 بتوقيت غرينتش) في وقت مبكر عن الأيام الاعتيادية بسبب شهر رمضان.

وأوضح الناطق أن "انتحاريا فجّر سترته عند مدخل الوزارة (...) مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من موظفيها".

من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة أن 12 شخصا على الأقل قتلوا في حين أصيب 31 آخرون بجروح. 

ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر أمني أنه تم إلقاء القبض على ثلاثة مسلحين تحصنوا وسط العاصمة. 

ويأتي التفجير قبل يوم من بدء تنفيذ وقف إطلاق نار لمدة أسبوع أعلنته الدولة الأفغانية بمناسبة عيد الفطر.    

وكتب الرئيس الأفغاني أشرف غني في حسابه على تويتر الخميس الماضي أن وقف إطلاق النار سيبدأ "يوم 27 شهر رمضان ويستمر حتى خامس أيام عيد الفطر" الذي يفترض أن يبدأ يوم الجمعة القادم، بما يعني أن وقف المعارك يمكن أن يستمر من 12 إلى 19 يونيو/حزيران الجاري.

وأوضح الرئيس غني أن وقف إطلاق النار لا يشمل سوى حركة طالبان.

من جهتها أعلنت طالبان وقف المعارك "في الأيام الثلاثة الأولى من عيد الفطر"، غير أن الطرفين توعدا بالرد في حال التعرض لهجوم. 

وحذرت طالبان بأن وقف المعارك لا يشمل قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي تقودها أميركا في أفغانستان، بينما أبلغت واشنطن وكابل أنهما سيواصلان المعارك ضد تنظيم الدولة.   

وفي مطلع الشهر الجاري قتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص وأصيب 18 آخرون في عملية انتحارية نفذها تنظيم الدولة مستهدفا جمعية كبرى (لويا جيرغا) للعلماء الأفغان أصدرت فتوى بأن "الهجمات الانتحارية والتفجيرات تتعارض مع الإسلام وهي حرام".

كما نقل مراسل الجزيرة عن مسؤول أمني أن 15 عنصرا من القوات الأفغانية قتلوا خلال اشتباكات مع مسلحي طالبان بولاية قندز (شمال البلاد). وقال مسؤول حكومي إن ثلاثة انتحاريين هاجموا دائرة التربية والتعليم في مدينة جلال آباد (شرقي البلاد).

المصدر : الجزيرة + وكالات