ترامب قرأ "الرسالة اللطيفة" وأكد موعده مع كيم

North Korea's envoy Kim Yong Chol talks with U.S. President Donald Trump as they walk out of the Oval Office after a meeting at the White House in Washington, U.S., June 1, 2018. REUTERS/Leah Millis
الرئيس الأميركي (يمين) احتفى بالمبعوث الكوري الشمالي في البيت الأبيض (رويترز)

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة أنه سيعقد قمة بشأن الأسلحة النووية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في 12 يونيو/حزيران الجاري في سنغافورة.

جاء ذلك عقب اجتماعه مع كيم يونغ تشول، وهو مسؤول مقرب من الزعيم الكوري الشمالي، وقال الرئيس الأميركي للصحفيين "أعتقد أنها ستكون عملية ناجحة للغاية في النهاية".

وأضاف ترامب أن التعامل مع كوريا الشمالية "سيشكل مسارا ناجحا" في نهاية المطاف، ووصف رسالة كيم التي سلمها له موفده بأنها "لطيفة جدا ومثيرة جدا للاهتمام" دون أن يكشف عن محتواها.

وتحاول الولايات المتحدة وكوريا الشمالية عقد القمة التاريخية المرتقبة، ويأمل ترامب أن يجتمع مع زعيم كوريا الشمالية للضغط على بيونغ يانغ للتخلي عن أسلحتها النووية. 

وكان ترامب قرر في وقت سابق إلغاء القمة، لكن كوريا الشمالية قامت بجهود دبلوماسية أسفرت عن إقناع واشنطن وبيونغ يانغ بالعودة للترتيبات اللقاء بين كيم وترامب.

وفي هذا الإطار، اجتمع مسؤولون من الكوريتين صباح الجمعة في قرية الهدنة "بانمونغوم" على الحدود بينهما، لتنفيذ اتفاقيات تم التوصل إليها في محادثات سابقة، حيث اتفق الوفدان على فتح مكتب اتصال في مدينة كايسونغ الحدودية الكورية الشمالية.

يشار إلى أن ترامب سبق أن وصف كيم بالصاروخ الصغير وهدده بالغضب والنار، في حين أطلق كيم على ترامب أوصافا من قبيل العجوز الخرف والمعتوه، وهدد بضرب واشنطن بالسلاح النووي.

في سياق متصل، أعلن الكرملين عن إمكانية عقد قمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. 

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية في وقت سابق أن موضوع عقد القمة نوقش خلال زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى كوريا الشمالية مؤخرا، والتي أجرى خلالها محادثات مع كيم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

كومبو يجمع بين الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترمب

أعلن الكرملين عن إمكانية عقد قمة بين الرئيس فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بينما تلقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب رسالة من كيم بشأن تحضيرات القمة المرتقبة بينهما.

Published On 1/6/2018
from Russian Foreign Ministry's Flickr account shows Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) shaking hands with President of North Korea Kim Jong-UN (L ) in Pyongyang, North Korea, 31 May 2018. Sergei Lavrov visits North Korea on an official visit. EPA-EFE/HANDOUT Russian Foreign Ministry HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

استقبل زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وقال كيم إن الوضع يتغير بسرعة بفضل المفاوضات. من جهته، دعا لافروف الزعيم الكوري الشمالي لزيارة موسكو.

Published On 31/5/2018
North Korea's envoy Kim Yong Chol shakes hands with U.S. Secretary of State Mike Pompeo during their meeting in New York, U.S., May 31, 2018. REUTERS/Mike Segar TPX IMAGES OF THE DAY

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنه بحث مع نائب زعيم كوريا الشمالية نزع سلاحها النووي مقابل ضمانات أمنية، مضيفا أن هناك تقدما على صعيد عقد قمة بين زعيمي بلديهما.

Published On 31/5/2018
بومبيو: تقدم في المباحثات مع نائب الزعيم الكوري الشمالي

أكدت بيونغ يانغ رغبتها في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، كما تتسارع وتيرة التحضيرات لقمة الزعيمين الأميركي دونالد ترامب والكوري الشمالي كيم جونغ أون، وسط تفاؤل أميركي حذر.

Published On 1/6/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة