الجميع ينتظر كيم.. رسالة لترامب وقمّة مع بوتين

أعلن الكرملين عن إمكانية عقد قمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بينما تلقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة رسالة من كيم بشأن تحضيرات القمة المرتقبة بينهما في سنغافورة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين إن قمة قد تُعقد بين بوتين وكيم، مضيفا أن الدبلوماسيين سيرتبون شكل هذا الاجتماع وموعده.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية في وقت سابق أن القمة تمت مناقشتها خلال زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى كوريا الشمالية مؤخرا، والتي أجرى خلالها محادثات مع كيم.

ويلتقي ترامب اليوم في واشنطن كيم يونغ شول نائب زعيم كوريا الشمالية وكبير مفاوضيها الذي سيسلمه رسالة من الزعيم الكوري الشمالي في إطار تحضيرات القمة المرتقبة في سنغافورة بينهما، وذلك بعد محادثات أجراها كيم يونغ شول في نيويورك مع وزير الخارجية مايك بومبيو.

ووصف ترامب المحادثات في نيويورك بأنها إيجابية، لكنه قلل من فرص حدوث انفراجة سريعة في المحادثات حول ترسانة كوريا الشمالية النووية، بينما قال بومبيو إن مباحثاته تناولت نزع السلاح النووي مقابل الحصول على ضمانات أمنية، مضيفا "نسير في الاتجاه الصحيح.. لكن الطريق إلى تحسن العلاقات لن يكون سهلا".

واجتمع مسؤولون من الكوريتين صباح اليوم في قرية الهدنة "بانمونغوم" التي تقع في منطقة منزوعة السلاح على الحدود بينهما، لتنفيذ اتفاقيات تم التوصل إليها في محادثات سابقة، حيث اتفق الوفدان على فتح مكتب اتصال في مدينة كايسونغ الحدودية الكورية الشمالية.

المصدر : الجزيرة + وكالات