تصريح غير حاسم من بومبيو بشأن نووي إيران

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (يمين) مستقبلا نظيره البريطاني بوريس جونسون أمس بواشنطن (رويترز)
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (يمين) مستقبلا نظيره البريطاني بوريس جونسون أمس بواشنطن (رويترز)
قال موقع أكسيوس إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أبلغ نظراءه الأوروبيين (الفرنسي والبريطاني والألماني) يوم الجمعة الماضي أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفض التفاهمات التي صيغت مع المفاوضين الأميركيين على مدى الأشهر الأربعة الماضية المتعلقة بتعديلات محتملة على الاتفاق النووي مع إيران.

وذكر الموقع أن بومبيو أجرى مكالمة جماعية مع الوزراء الثلاثة وشكرهم على الجهود المبذولة منذ يناير/كانون الثاني الماضي لإقناع ترامب بعدم الانسحاب من الاتفاق، لكنه كان واضحا أنه ذاهب في اتجاه مغاير لذلك.

ونقل الموقع عن مصادر أن بومبيو أبلغ الوزراء الأوروبيين أنه اجتمع بترامب قبل المكالمة بيوم واحد حيث أبلغه الرئيس ترامب بقراره.

وقد طلب بومبيو من نظرائه الأوروبيين تحضير أنفسهم لهذا الإعلان من قبل الرئيس الأميركي اليوم الثلاثاء.

وأشار موقع أكسيوس إلى أن مكالمة أخرى أجريت بين مفاوضين أميركيين وممثلين من الدول الثلاث، لكنها انتهت بعد دقائق قليلة بعدما تبيّن أن الموقف الأميركي لن يتغير.

وفي سياق متصل، نقلت رويترز أن بومبيو لمح لنظرائه الأوروبيين بنية ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

وكان ترامب قال إنه سيعلن قراره بشأن الاتفاق النووي مع إيران في وقت لاحق مساء اليوم. ويستبق الرئيس الأميركي بذلك نهاية المهلة التي منحها سابقا للشركاء الأوروبيين من أجل إصلاح الاتفاق والتي تنتهي يوم الـ12 من مايو/أيار الجاري.

من جهته، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن إيران قد تواجه مشكلات لشهرين أو ثلاثة إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لكنها ستتخطى هذه الأزمة. وأضاف روحاني أن أساس السياسة الخارجية لبلاده هو إقامة علاقات بناءة مع العالم.

وفي السياق نفسه، قال إسحاق جاهانغيري نائب الرئيس الإيراني إن بلاده مستعدة لكل السيناريوهات، وإنه من السذاجة إعادة التفاوض مع واشنطن، على حد تعبيره.

ودعا محمد جواد لاريجاني أمين مجلس حقوق الإنسان الذي يتبع السلطة القضائية في إيران اليوم طهران للانسحاب من الاتفاق النووي إذا انسحبت منه واشنطن.

يذكر أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون كان ناشد أمس الرئيس ترامب عدم الانسحاب من الاتفاق النووي، وقال إنه رغم أن لدى الرئيس الأميركي "وجهة نظر محقة" بشأن وجود "ثغرات" في الاتفاق لكن المجتمع الدولي لا يملك بديلا أفضل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر إنه سيعلن قراره بشأن الاتفاق النووي مع إيران مساء اليوم الثلاثاء في البيت الأبيض، في حين تتواصل التحركات الأوروبية لحماية الاتفاق.

قال الكرملين إن انسحاب الولايات المتحدة المحتمل من الاتفاق النووي مع إيران ستكون له عواقب وخيمة، بينما قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده قد تواجه بعض المشاكل لكنها ستتخطاها.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة