جاويش أوغلو: لا يمكن وضع السعودية والإمارات بنفس الكفة

Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu speaks during a news conference in Istanbul, Turkey January 25, 2018. REUTERS/Murad Sezer
أوغلو: أبو ظبي لديها موقف سلبي تجاه أنقرة (رويترز)
وصف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو العلاقات التركية السعودية بالجيدة، وأوضح أن السعودية لديها حساسية من الموقف التركي تجاه الأزمة الخليجية، ولكنه أشار إلى أن علاقتهم بالإمارات مختلفة.

وخلال مقابلة مع قناة "سي إن إن ترك" قال أوغلو إن السعودية بعد الأزمة الخليجية طلبت من الجميع أخذ موقف، لكن تركيا اختارت البقاء على الحياد.

وأضاف أنه لا يمكن وضع الموقف السعودي والإماراتي من تركيا في نفس الكفة، مؤكدا أن أبو ظبي لديها موقف سلبي تجاه أنقرة.

وكانت العلاقات التركية مع السعودية والإمارات قد تأثرت بموقف تركيا الذي تصفه بالمحايد من الأزمة الخليجية، مما أدى إلى صدور تصريحات غير إيجابية تجاه تركيا من كلا البلدين.

غير أن السعودية صوبت ما ذكر في تقارير صحيفة نقلت عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قوله إن هناك قوى للشر في المنطقة من بينها تركيا، وذلك في بيان خطي نشر بالموقع الإلكتروني للسفارة السعودية في تركيا.

وأوضحت السفارة في بيانها أن المقصود بكلام ولي العهد في تلك التقارير التي نقلت حديثه هو "ما تسمى جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الراديكالية وليس تركيا".

وكان البيان يرد على ما تداولته وسائل إعلام مصرية نقلا عن ابن سلمان خلال لقاء جمعه بـ25 من الإعلاميين المصريين المؤيدين للرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة هاجم فيه تركيا وإيران ووضعهما إلى جانب الجماعات الإرهابية في قائمة أعداء المملكة.

وفي نفس السياق، تلقت مجموعة "أم بي سي" السعودية -حسب قولها- أوامر بوقف بث الدراما التلفزيونية التركية في ظل تصاعد التوتر بين أنقرة وبعض الدول العربية، ومنها السعودية.

أما الإمارات فقد قال وزير خارجيتها عبد الله بن زايد في تصريحات من القاهرة إن المنطقة العربية تواجه تحديات واحتمالات اعتداء من قبل غير العرب مثل إيران وإسرائيل وتركيا، مشددا على ضرورة مواجهة هذه التحديات.

وكان الوزير نفسه قد أعاد نشر تغريدة تهاجم الحاكم العثماني للمدينة المنورة أثناء الحرب العالمية الأولى جاء فيها "هؤلاء هم أسلاف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

وقد استدعت الخارجية التركية على إثر ذلك القائم بالأعمال الإماراتي، كما وصف أردوغان الوزير بالوقح الذي أفسده المال ولم يعد يعرف حدوده، مضيفا "عندما كان أسلافي يدافعون عن المدينة المنورة أيها (الرجل) الصفيق، أين كنت أنت؟ عليك أن توضح ذلك أولا".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

صوّبت السفارة السعودية بأنقرة ما ذكر بتقارير صحيفة نقلت عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قوله إن هناك قوى للشر بينها تركيا، وقالت إن المقصود هم جماعة الإخوان المسلمين.

Published On 6/3/2018
المتحدث الاعلامي في السفارة السعودية

قالت مجموعة “أم بي سي” السعودية أمس إنها تلقت أوامر بوقف بث الدراما التركية في ظل فتور العلاقات بين أنقرة ودول عربية، وتحظى المسلسلات التركية بنسبة مشاهدة عالية بالمنطقة العربية.

Published On 6/3/2018
الدراما التركية.. حلقة جديدة بعلاقات أنقرة والرياض

انتقدت تركيا وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد لإعادته نشر تغريدة تتهم الوالي العثماني على المدينة المنورة فخر الدين باشا بارتكاب جريمة ضد سكان المدينة وسرقة أموالهم.

Published On 22/12/2017
الصحف التركية تكتب عن عبد الله بن زايد بلا تربية

أكد المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أكسوي أن لدى بلاده روابط تاريخية استثنائية مع العالم العربي، وذلك ردا على اتهامات إماراتية لتركيا بأنها تشكل تهديدا بالنسبة إلى الدول العربية.

Published On 20/3/2018
epa06386451 (L-R) Kuwaiti Emir Sheikh Sabah Al-Ahmad Al-Sabah, King Abdullah II of Jordan, Turkish President Recep Tayyip Erdogan, Palestinian President Mahmoud Abbas and Azerbaijani President Ilham Aliyev attend a family photo session at the extraordinary summit of the Organisation of Islamic Cooperation (OIC) in Istanbul, Turkey, 13 December 2017. Leaders of OIC gather in Istanbul after US president Donald J. Trump on 06 December announced he is recognising Jerusalem
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة