6 يطمحون لإخراج أردوغان من القصر الأبيض

A street vendor walks past Turkey's new Presidential Palace as it holds its first official Republic Day ceremony in Ankara October 29, 2014. REUTERS/Umit Bektas (TURKEY - Tags: POLITICS ANNIVERSARY)
القصر الرئاسي الأبيض بتركيا افتتح رسميا في أكتوبر/تشرين الأول 2014 (رويترز)

قدمت الأحزاب السياسية التركية أسماء سبعة مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل، مع ختام المهلة القانونية لتقديم الطلبات عصر اليوم السبت.

وحسب الجدول الزمني للانتخابات، بدأت اللجنة العليا للانتخابات التركية تلقي طلبات الترشح لرئاسة الجمهورية اعتبارًا من 1 مايو/أيار الجاري، وأعلنت عن انتهاء الفترة عصر اليوم.

ورشح تحالف الشعب الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان. ومن أهم مكونات هذا التحالف حزب العدالة والتنمية الحاكم والحركة القومية.

أما حزب الشعب الجمهوري -أكبر أحزاب المعارضة- فرشح للرئاسة النائب محرم إينجة، بينما رشحت "أحزاب الوطن" دوغو بارينجاك.

وتخوض مرال أكشنر السباق عن حزب "إيي"، وقره ملا أوغلو عن "السعادة"، ونجدت أوز عن حزب العدالة, بينما رشح حزب الشعوب الديمقراطي الكردي رئيسه السابق والمعتقل صلاح الدين دميرطاش.

يشار إلى أن البرلمان التركي أقر بأغلبية مقترحًا لحزبي العدالة والتنمية الحاكم والحركة القومية بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية يوم 24 يونيو/حزيران 2018، بدلا من نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

‪أردوغان هيمن على المشهد السياسي في‬ (رويترز)
‪أردوغان هيمن على المشهد السياسي في‬ (رويترز)

ويطمح كل من مرشحي المعارضة إلى الإقامة بالقصر الأبيض والإطاحة بأردوغان الذي هيمن على المشهد السياسي التركي خلال الـ16 عاما الأخيرة.

ويكتسي الاقتراع الرئاسي والتشريعي أهمية كبيرة لأنه سيدشن بدء سريان معظم الإجراءات التي تعزز سلطات رئيس الجمهورية بعدما أقرت إثر استفتاء دستوري في أبريل/نيسان 2017.

ويبدو أن الحملة الانتخابية ستكون ساخنة، إذ اختارت المعارضة خطباء "مشاكسين" لمواجهة أردوغان.

وفي وقت سابق أعلنت أربعة أحزاب تركية تشكيل تحالف انتخابي للوقوف بوجه الرئيس أردوغان في الانتخابات التشريعية. ويضم هذا التحالف أحزاب: الشعب الجمهوري، و"إيي" و"السعادة" والحزب الديمقراطي.

المصدر : الفرنسية + وكالة الأناضول