إسرائيل تنسحب من الترشح لعضوية مؤقتة بمجلس الأمن

Israel's Ambassador to the United Nations Danny Danon speaks during a meeting of the United Nations (UN) Security Council at UN headquarters in New York, U.S., February 20, 2018. REUTERS/Lucas Jackson
المندوب الإسرائيلي داني دانون بمجلس الأمن (رويترز)

انسحبت إسرائيل الجمعة من سباق الترشح لعضوية غير دائمة بمجلس الأمن الدولي تستمر عامين، لضعف فرصها في الفوز.

وقالت البعثة الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة في بيان إنه "بعد التشاور مع شركائنا -بمن فيهم الأصدقاء- قررت دولة إسرائيل إرجاء ترشحها"، علما بأنها لم تشغل أبدا مقعدا في مجلس الأمن.

ويترك انسحاب إسرائيل الباب مفتوحا أمام كل من ألمانيا وبلجيكا فقط كمرشحين للمقعدين المخصصين لـ"مجموعة أوروبا الغربية ودول أخرى"، وتبدأ فترة العضوية في عام 2019 وتستمر عامين.

وقد قامت قيادة السلطة الفلسطينية بحملة لضمان دعم الدول العربية وغيرها من حلفائها لمنع محاولة إسرائيل الترشح لعضوية مجلس الأمن .

ويضم المجلس خمسة أعضاء دائمين هم: الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، وعشرة غير دائمين يتم تقسيم مقاعدهم عن طريق الكتل الإقليمية.

ومن المقرر أن تصبح خمسة من المقاعد غير الدائمة شاغرة هذا العام، وستجري الجمعية العامة للأمم المتحدة انتخابات الشهر المقبل لتحديد الدول التي ستحصل عليها.

وفي هذه الانتخابات، سيخصص أحد المقاعد الخمسة الشاغرة لقارة أفريقيا، ومقعد لقارة آسيا والمحيط الهادي، وآخر لأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ومقعدان لمجموعة غرب أوروبا ودول أخرى.

المصدر : وكالات