لافروف في ضيافة زعيم كوريا الشمالية

from Russian Foreign Ministry's Flickr account shows Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) shaking hands with President of North Korea Kim Jong-UN (L ) in Pyongyang, North Korea, 31 May 2018. Sergei Lavrov visits North Korea on an official visit. EPA-EFE/HANDOUT Russian Foreign Ministry HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
لافروف (يمين) دعا كيم لزيارة موسكو (الأوروبية)
استقبل زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في بيونغ يانغ. وقال كيم إن الوضع يتغير بسرعة بفضل المفاوضات. من جهته دعا لافروف الزعيم الكوري الشمالي لزيارة موسكو.
 
وقال لافروف أثناء جلوسه على طاولة أمام الزعيم الكوري الشمالي "تعال إلى روسيا. سنكون سعداء للغاية برؤيتك (هناك)". وعبر الوزير عن دعم موسكو لإعلان اتفقت بموجبه الكوريتان الشهر الماضي على العمل من أجل نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية. 
 
وذكرت وكالات أنباء روسية أن لافروف أجرى كذلك محادثات مع نظيره ري يونغ هو في أول زيارة له إلى كوريا الشمالية منذ عام 2009.
 
وعبر لافروف عن أمل موسكو في أن تتبنى كل الأطراف منهجا يتسم بالكياسة أثناء المحادثات المرتقبة حول التسوية النووية في شبه الجزيرة الكورية من دون الاندفاع في هذه العملية.
 
ونقلت وزارة الخارجية عن لافروف قوله "هذا لن يسمح فقط بنزع السلاح النووي من كامل شبه الجزيرة الكورية، بل سيحقق كذلك سلاما واستقرارا مستداما في أنحاء شمال شرق آسيا".
 
وأكد الوزير الروسي جاهزية موسكو لمساعدة كوريا الشمالية في تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين الكوريتين.
 
وشدد على أن روسيا تهتم بإحلال السلام والاستقرار والازدهار في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا كلها.
 
وتأتي زيارة لافروف لكوريا الشمالية قبل قمة محتملة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي الشهر المقبل. 
المصدر : وكالات