عقوبات أميركية جديدة على إيران تشمل سجنا بطهران

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على شخصيات وكيانات على صلة بإيران، واستهدفت العقوبات الجديدة وفق بيان لوزارة الخزانة الأميركية، ستة إيرانيين وثلاثة كيانات مقرها في إيران، منها سجن إيفين في طهران.

وتستهدف العقوبات التي أعلنتها الخزانة الأميركية جماعة أنصار حزب الله ومجموعة هانيستا للبرمجة.
وأوضحت الوزارة في بيان أنها أدرجت سجن إيفين في طهران وجماعة أنصار حزب الله لارتكابهما انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان نيابة عن الحكومة الإيرانية.

ووفقا للبيان، فإن جماعة "أنصار حزب الله" منخرطة في قمع الإيرانيين، وشاركت مع قوات الباسيج الإيرانية في الهجوم على الطلبة، أما سجن إيفين فضالع في تعذيب إيرانيين أو مقيمين بالبلاد وذويهم.

واتهم البيان مجموعة هانيستا للبرمجة باستخدام تكنولوجيا المعلومات لتسهيل عمليات المراقبة والتتبع، وقد تكون وراء ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، إما من جانب الحكومة الإيرانية أو نيابة عنها.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين إن الوزارة "تتحرك لجعل النظام الإيراني يتحمل مسؤولية انتهاك حقوق الإنسان وفرض رقابة والقيام بأعمال مقززة بحق مواطنيه أنفسهم".

وتضاف هذه العقوبات إلى تلك التي اتخذها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الثامن من مايو/أيار بعد أن أعلن سحب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015، وذلك لزيادة الضغط على النظام في طهران ومحاصرته ماليا وتجاريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات