كونتي يتخلى عن تكليفه بتشكيل الحكومة بإيطاليا

كونتي قدم قائمة بوزراء حكومته اليوم للرئيس الإيطالي (رويترز)
كونتي قدم قائمة بوزراء حكومته اليوم للرئيس الإيطالي (رويترز)

أعلن المرشح لمنصب رئاسة الوزراء في إيطاليا جوسيبي كونتي -اليوم الأحد- تخليه عن تكليفه بتشكيل حكومة، عقب انهيار المحادثات مع الرئيس سيرجيو ماتاريلا بشأن تشكيلته الحكومية.

وأفاد بيان صادر عن القصر الرئاسي أن كونتي تخلى عن مهمة تشكيل الحكومة التي تم تكليفه بها في 23 مايو/أيار الماضي، وكان من المتوقع أن يقدم اليوم قائمة بوزراء حكومته للرئيس.

ورفض الرئيس الإيطالي تعيين الخبير الاقتصادي باولو سافونا (81 عاما) -المعارض للاتحاد الأوروبي- في منصب وزير الاقتصاد الحيوي، وهو ما عرقل جهودا رامية لإنهاء جمود سياسي مستمر منذ الانتخابات التي أجريت في مارس/آذار وتمخضت عن نتائج غير حاسمة.

وأثار هذا الرفض استياء زعيم الرابطة (يمين متطرف) ماتيو سالفيني -الذي اختار مع زعيم حركة خمس نجوم (المناهضة للمؤسسات) لويجي دي مايو- كونتي لرئاسة الوزراء.

وأعلن سالفيني في وقت سابق أنه غير مستعد للتراجع عن موقفه حتى إن أدى ذلك إلى "الإطاحة بنتائج الانتخابات" وتنظيم اقتراع جديد، بفضل تقدمه الكبير في استطلاعات الرأي.

وقال مساء السبت أمام أنصاره "إما أن تبدأ الحكومة بالعمل في الساعات المقبلة أو من الأفضل العودة إلى صناديق الاقتراع والحصول على الغالبية المطلقة". وفي هذه النقطة يدعمه دي مايو الذي قال "إما أن نتوصل إلى اتفاق في الساعات الـ24 أو نتخلى عن الأمر كليا".

الرئيس الإيطالي رفض تعيين سافونا المعارض للاتحاد الأوروبي في منصب وزير المال (رويترز)

لكن يبدو أن هذا التصميم لم يؤثر على رئيس الجمهورية الذي يؤكد على أنه يدافع عن الدستور وصلاحيات الرئاسة، حيث يعين الرئيس في إيطاليا رئيس الحكومة والوزراء باقتراح من الأخير.

وبما أنه غير مقتنع بسلطة كونتي في مواجهة السياسيين المحنكين الذين سيضمهم فريقه، يحرص الرئيس ماتاريلا على ضمان احترام المعاهدات الدولية، وأن تفي إيطاليا بالتزاماتها الأوروبية.

ويتعين على الرئيس اختيار رئيس جديد للحكومة، لكن هذه المرة دون أن يسعى للحصول على موافقة الفائزين في الانتخابات التشريعية، لكن هذه الحكومة لن تحظى في أي من الأحوال بالغالبية في البرلمان الذي تهيمن عليه الرابطة وحركة "خمس نجوم".

وستكلف هذه الحكومة بتسيير الأعمال الجارية حتى موعد الانتخابات على الأرجح الخريف المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات