خريطة طريق تركية أميركية للاستقرار بمنبج

تركيا

قالت تركيا والولايات المتحدة في بيان مساء الجمعة إن مجموعات عمل مشتركة اجتمعت في أنقرة واتفقت على خريطة طريق للتعاون بهدف ضمان الاستقرار في منبج شمالي سوريا، حيث تسيطر وحدات حماية الشعب الكردية.

وقال بيان مشترك لوزارة الخارجية التركية والسفارة الأميركية في أنقرة إن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو سيجتمع مع نظيره الأميركي مايك بومبيو بواشنطن في الرابع من يونيو/حزيران لبحث توصيات مجموعات العمل.

وأضاف البيان أن الفريقين حددا خلال مباحثاتهما في أنقرة "الخطوط العريضة لخريطة طريق لتعاونهما من أجل ضمان الأمن والاستقرار في منبج".

وكان وزير الخارجية الأميركي السابق ريكس تيلرسون قد اتفق مع نظيره التركي في فبراير/شباط على تشكيل "مجموعات عمل" بين البلدين لحل العديد من المسائل الخلافية بينهما، وخصصت إحدى هذه المجموعات للملف السوري، ثم اجتمعت للمرة الأولى في واشنطن يومي 8 و9 مارس/آذار.

وأكدت مصادر في الخارجية التركية في مارس/آذار للجزيرة أن جاويش أوغلو توصل إلى تفاهمات مع الأميركيين على انسحاب وحدات حماية الشعب من منبج، مقابل تأمين قوات تركية أميركية مشتركة للمدينة، وأن يوضع نظام لإدارة شؤون منبج يعتمد على التوزيع السكاني والعرقي دون أي وجود لوحدات حماية الشعب.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأول الخميس إن تركيا ستشن عمليات عسكرية جديدة في سوريا "إلى أن نطهّرها من كل الإرهابيين"، في إشارة الى وحدات حماية الشعب وتنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

"سوريا الديمقراطية" تدفع بتعزيزات عسكرية لمنبج

قال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية حامي أكسوي إن وفدا أميركيا يجري اليوم مشاورات في تركيا مع المسؤولين في وزارة الخارجية، ركزت على الوضع بمدينة منبج والتطورات الأخيرة في سوريا.

Published On 25/5/2018
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع وزير الخارجية الأميركي الجديد مايك بومبيو في لقاء على هامش اجتماع الناتو في بروكسل

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عقب اجتماعه بوزير الخارجية الأميركي الجديد مايك بومبيو في بروكسل الجمعة إن تركيا ستتخذ خطوات مع الولايات المتحدة في منطقة منبج شمالي سوريا.

Published On 28/4/2018
غموض بالمشهد العسكري بمنبج وريفها

تسيطر حالة من الغموض على المشهد العسكري في مدينة منبج وريفها شمال شرق سوريا مع إعلان واشنطن عزمها سحب قواتها من سوريا وإحلال قوات عربية محلها.

Published On 19/4/2018
المزيد من دولي
الأكثر قراءة