من هو فخر زاده الذي حاول الموساد اغتياله؟

إعلام عبري: إسرائيل حاولت اغتيال مسؤول عن البرنامج النووي الإيراني
ويللا أشار إلى أن عددا من العلماء الإيرانيين تعرضوا لعمليات أو محاولات اغتيال (الأناضول)

قال موقع ويللا إن إسرائيل كانت تسعى قبل سنوات لاغتيال البروفيسور الإيراني محسن فخر زاده مهابادي الذي تصفه بأنه العقل الذي يدير البرنامج النووي لطهران.

وذكر الموقع الإسرائيلي أمس الثلاثاء أنه حصل على تلك المعلومات من مسؤولين سابقين في أجهزة استخبارات أجنبية، لكنه لم يذكر أسماءها.

وأفاد أن عددا من العلماء الإيرانيين -الذين تعرضوا لعمليات أو محاولات اغتيال قبل عدة سنوات- قتلوا أو أصيبوا على يد عناصر من الموساد كانوا يقودون دراجات نارية ويلصقون عبوات ناسفة على سيارات هؤلاء العلماء.

ونسب "ويللا" إلى المسؤولين الاستخباريين الأجانب قولهم إن فخر زاده كان على قائمة المستهدفين من قبل إسرائيل، دون ذكر أسباب عدم المضي قدماً في ذلك المخطط.

يُذكر أن فخر زاده الأستاذ في الفيزياء هو الشخص الوحيد الذي ذكره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمره الصحفي قبل يومين الذي كشف فيه عن وثائق تتعلق بالنووي الإيراني.

وقال نتنياهو في المؤتمر إن فخر زاده كان يترأس برنامج عماد النووي الذي يهدف لمواصلة إيران تطوير سلاح نووي تحت مسميات علمية، على حد تعبيره.

وعلى مدى عقود، تم توجيه اتهامات مباشرة لجهاز الموساد باغتيال علماء مسلمين في ظروف غامضة، وأحيانا بشكل سافر ومبرمج، دون أن تتبنى أو تنفي إسرائيل ذلك بشكل صريح.

وفي الفترة ما بين 2007 -2012، تم التركيز على استهداف علماء نوويين إيرانيين، حيث اغتيل خمس كفاءات نووية عام 2007، وتلاها عدة عمليات أخرى إما بتفجيرات أو قنابل مغناطيسية لاصقة يحملها دراجون ملثمون يضعونها في سيارات العلماء أثناء سيرها لتفجيرها في الطريق.

ودفع ذلك السلطات الإيرانية إلى تشديد الحراسة على علمائها خاصة النوويين منهم، وإلقاء القبض على عدد ممن تعتبرهم عملاء للموساد وتنفيذ أحكام بالإعدام في حقهم.

المصدر : وكالة الأناضول