ترامب.. الرئيس لا يُسأل هذه الأسئلة

ترامب يرى أن أسئلة مولر تمثل تدخلا في سلطاته (الأوروبية)
ترامب يرى أن أسئلة مولر تمثل تدخلا في سلطاته (الأوروبية)
واصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب التنديد بإجراءات التحقيق في التواطؤ المفترض بين حملته الانتخابية وروسيا، منتقدا قائمة الأسئلة التي طرحها المحقق الخاص روبرت مولر على الفريق القانوني للرئيس للحصول على إجابات من قبل ترامب نفسه.

وفي أحدث تغريداته على موقع تويتر اليوم الأربعاء، نشر ترامب اقتباسا من المحامي جو ديجينوفا - وهو مدع أميركي سابق- ينتقد فيه قائمة الأسئلة.

وبحسب الاقتباس يقول ديجينوفا إن الأسئلة تمثل "تدخلا في سلطات الرئيس وفقا للمادة الثانية من الدستور التي تخوله عزل أي موظف في السلطة التنفيذية"، في إشارة -على ما يبدو- إلى إقالة ترامب رئيس مكتب التحقيقات الاتحادي جيمس كومي في مايو/أيار 2017.

وكان ديجينوفا مرشحا في وقت سابق للانضمام إلى فريق ترامب القانوني.

تحريض على مولر
وانبرى أنصار ترامب للتعليق على تلك التغريدة بين من يحرض الرئيس على عزل المحقق مولر، وآخرين اقتبسوا من كلمات "الكتاب المقدس" لمؤازرة ترامب والتأكيد على أنه مؤيد من قبل الرب، حسب تعبيراتهم.

وقال المغرد جاكوب وول مخاطبا ترامب "اعزل الشرطي الفاسد مولر. لا يجوز أن يكون روبرت مولر في موقع محقق خاص.. مكانه السجن".

وقال شخص آخر مقتبسا كلمات إنجيلية "طوبى للرجل الذي يحتمل التجربة، لأنه إذا تزكى ينال إكليل الحياة الذي وعد به الرب للذين يحبونه".

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد نشرت أول أمس الاثنين تسريبا لقائمة الأسئلة التي يسعى المحقق مولر للحصول على إجابات عليها من قبل ترامب عبر فريقه القانوني.

وتضم القائمة نحو خمسين سؤالا، أغلبها يتعلق باحتمال وقوع عرقلة للعدالة من قبل الرئيس. ويسعى مولر من خلال تلك الأسئلة لاكتشاف ما يعرفه ترامب عن الصلات بين أعضاء حملته الانتخابية وروسيا، بما في ذلك لقاء عقد في مبنى "ترامب تاور" مع محامية روسية عرضت تقديم معلومات تضر بمنافسة ترامب في الانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون.

في السياق نفسه، قال جون داود المحامي السابق لترامب إن المحقق مولر تحدث في اجتماع مع الفريق القانوني لترامب في مارس/آذار الماضي عن إمكان إصدار أمر استدعاء للرئيس إذا رفض التعاون مع المحققين.

وقد انتقد ترامب أمس الثلاثاء في تغريدة على تويتر تسريب أسئلة مولر، وقال إنه "من العار" أن تسرب الأسئلة المتعلقة بروسيا إلى الإعلام، وأضاف أنه لا توجد فيها أسئلة عن التواطؤ.

كما كتب ترامب "لقد اختلقتم جريمة زائفة وتواطؤا لم يحدث مطلقا، والتحقيق بدأ بمعلومات سرية سربت بطريقة غير قانونية".

المصدر : الجزيرة + وكالات