عـاجـل: خلية الإعلام الأمني العراقية: سقوط صاروخ في نهر دجلة قرب المنطقة الخضراء دون أن يتسبب في وقوع خسائر

المظاهرات الغاضبة في أرمينيا تتوقف فجأة

زعيم المعارضة باشينيان قال إن الأحزاب الموجودة في البرلمان اتفقت على اختياره رئيسا للوزراء (رويترز)
زعيم المعارضة باشينيان قال إن الأحزاب الموجودة في البرلمان اتفقت على اختياره رئيسا للوزراء (رويترز)

دعا زعيم المعارضة الأرمينية نيكول باشينيان مساء اليوم الأربعاء أنصاره إلى وقف المظاهرات في البلاد بعدما نال تأييد القوى السياسية الأربع الموجودة في البرلمان لانتخابه رئيسا للوزراء يوم 8 مايو/أيار الجاري.

وقال باشينيان "حاليا، قالت كل الكتل (البرلمانية) إنها ستدعم ترشحي.. تمت تسوية القضية.. سنوقف تحركنا".

جاء ذلك عقب حالة من الشلل الكامل عاشتها عاصمة أرمينيا اليوم عقب دعوة باشينيان أنصاره إلى عصيان مدني بعد فشله في المرة الأولى في نيل ثقة البرلمان لتولي رئاسة الوزراء؛ لإجبار النخبة الحاكمة على تخفيف قبضتها على السلطة.

وأغلق المحتجون كل الطرق الرئيسية في العاصمة يريفان بالسيارات والحافلات وصناديق القمامة، كما أغلقوا الطريق المؤدي إلى المطار الدولي، وقال متحدث باسم هيئة الطيران المدني إن رحلة واحدة أُلغيت.

وأغلق محتجون أيضا خطوط السكك الحديدية في أنحاء البلاد، وقالت الشركة المشغلة إنها اضطرت لتعليق خدمات نقل ركاب الضواحي وجميع خدمات نقل البضائع بسبب قطع المحتجين لخطوط السكك الحديدية.

وقال رئيس البرلمان أرا بابليان إن المحتجين حاصروا بعض المشرعين داخل منازلهم. وحاول الرئيس السابق سيرج سركسيان أن يتولى منصب رئيس الوزراء الشهر الماضي، لكن مسعاه أثار احتجاجات فاضطر للتراجع بعد أسبوع واحد فقط.

وكان سركسيان قد شغل منصب رئيس أرمينيا الواقعة جنوب القوقاز لفترتين متتاليتين على مدى عشر سنوات، ومنعه الدستور من البقاء لفترة ثالثة. وتتهم المعارضة الحزب الحاكم (منذ عام 1999)، بالفساد واحتكار السلطة.

المصدر : الجزيرة + وكالات