عـاجـل: مظاهرات في محيط ميدان التحرير وسط القاهرة ومحافظتي الإسكندرية والغربية والسويس والدقهلية تطالب برحيل السيسي

الشرطة تداهم منزل رئيس وزراء ماليزيا السابق

يشتبه بأن نجيب عبد الرزاق اختلس حوالي 750 مليون دولار من صندوق ماليزيا السيادي (رويترز)
يشتبه بأن نجيب عبد الرزاق اختلس حوالي 750 مليون دولار من صندوق ماليزيا السيادي (رويترز)

داهمت الشرطة الماليزية اليوم منزل رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق في سياق التحقيقات التي تجريها الحكومة الجديدة حول فضيحة اختلاس أموال عامة.
    
وتوجهت أكثر من عشر آليات للشرطة في ساعات الصباح الأولى إلى مجمع عائلة نجيب ودخل عدد من المحققين المنزل، وفق ما أفادت مصادر صحفية.
    
لا اعتقالات
واقتحم رجال الشرطة بدهم المنزل وشقة أخرى لأكثر من ست ساعات في سياق التحقيقات دون أن تجري أي اعتقالات، وفق محامي عبد الرزاق. 
  
وقال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد إنه يعتقد أن لدى الشرطة "أسبابا كافية" لتفتيش أملاك عقارية مرتبطة بنجيب عبد الرزاق.

ويشتبه بأن رئيس الوزراء السابق اختلس حوالي 750 مليون دولار، غير أنه نفى القيام بأي عمل مخالف للقانون.

وأعلنت الحكومة الجديدة المنبثقة عن الانتخابات التشريعية في 10 مايو/أيار، بقيادة مهاتير محمد، عزمها على استرجاع الأموال المختلسة من الصندوق السيادي "1أم دي بي" (ماليزيا ديفلوبمنت برهاد)، وهو صندوق أسسه نجيب بعيد وصوله إلى السلطة في 2009 ويعاني حاليا من دين يبلغ نحو 12 مليار دولار.

رحلات فاخرة
ويشار أيضا إلى أن روسمة منصور زوجة نجيب لطالما أثارت الغضب الشعبي في ماليزيا جراء شغفها برحلات التسوق الفاخرة وامتلاكها لمجموعة واسعة من حقائب اليد الباهظة الثمن، وفق تقارير.

وكان نجيب عبد الرزاق يترأس ائتلافا يحكم البلاد منذ استقلال المستعمرة البريطانية السابقة في 1957 غير أنه مني بهزيمة في الانتخابات الأخيرة، بسبب الاستياء الشعبي حيال حجم الفساد بشكل أساسي كما يرى مراقبون. وبعد تنصيب مهاتير محمد، منعت السلطات الماليزية نجيب من السفر عندما كان يستعد لمغادرة البلاد.

المصدر : وكالات