غالبية إسرائيلية تتوقع حربا مع إيران

تصعيد إسرائيلي إيراني غير مسبوق ونذر مواجهة
الحدود بين إسرائيل وسوريا تشهد حالة توتر على خلفية تصعيد بين إسرائيل وإيران التي لها وجود عسكري كبير بسوريا (الجزيرة)

كشف استطلاع رأي أجري لصالح صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن 54% من الإسرائيليين -الذين استطلعت آراؤهم- يتوقعون مواجهة عسكرية مع إيران، وذلك في خضم التوتر الأمني على حدود إسرائيل مع سوريا، بعد عملية استهدفت عشرات الأهداف الإيرانية هناك فجر أمس الخميس.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه مركز "بانيلز بوليتيكس" الأربعاء الماضي -أي قبل الهجوم الإسرائيلي على ما وصف بأهداف إيرانية في سوريا- فإن 54% من الإسرائيليين يرون أن المواجهة العسكرية المباشرة مع إيران "باتت قريبة"، وأضاف أن 18% متأكدون من ذلك، فيما يرى 36% أن احتمالات ذلك مرتفعة.

وبيّن الاستطلاع أن 69% من الإسرائيليين "راضون" عن السياسة الإسرائيلية تجاه إيران. ويؤيد 54% ما قاله بعض المسؤولين السياسيين في إسرائيل من أنه "إذا فرضت علينا مواجهة عسكرية مع إيران، فالأفضل أن تحدث الآن وليس في مرحلة لاحقة".

في المقابل، عبّرت نسبة موازية (أي 54%) عن قلقها من وضع الجبهة الداخلية في إسرائيل، إذ يرون أنها "ليست محمية بشكل كافٍ في حال وقوع المواجهة العسكرية مع إيران".

وبيّن الاستطلاع أن 38% يرون أن قرار الحرب (بشكل عام وليس فقط مع إيران) يجب أن يصدر فقط عن المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية، في حين أيّد 22% حصره بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع، ورأت نسبة مساوية أن هذا القرار يجب أن يصدر عن مجلس الوزراء بكافة أعضائه.

وكان الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) أقر الأسبوع الماضي مشروع قانون يحصر حق إعلان الحرب بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بعد استشارة وزير دفاعه. ويلاقي هذا القانون -كما تقول صحيفة "معاريف"- معارضة في إسرائيل، إذ عبر 45% عن رفضهم له، فيما دعمه 38%.

ويأتي نشر نتائج الاستطلاع في وقت تشهد فيه حدود إسرائيل مع سوريا حالة توتر شديد، بعد عملية استهدفت مواقع إيرانية بسوريا ردا على قصف مليشيات إيرانية مواقع إسرائيلية في هضبة الجولان المحتل في وقت متأخر من مساء الأربعاء الماضي، وهو ما نفته طهران.

المصدر : وكالة الأناضول