نتنياهو يستخدم "أرشيف إيران النووي" وينفي نية الحرب

نتنياهو عرض أمس في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الدفاع لمحات "الأرشيف النووي" لإيران (رويترز)
نتنياهو عرض أمس في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الدفاع لمحات "الأرشيف النووي" لإيران (رويترز)

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سعي إسرائيل لخوض حرب مع إيران، لكنه أكد أنه سيطلع دولا غربية على الوثائق التي كشف النقاب عنها أمس باعتبارها أدلة على أنشطة نووية سرية في إيران.

وقال نتنياهو لشبكة "سي أن أن" الأميركية -ردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل مستعدة لحرب مع إيران- إنه لا أحد يسعى وراء ذلك الأمر، وإن "إيران هي التي تغير القواعد في المنطقة".

وأعلن رئيس الحكومة أن وفودا من بريطانيا وفرنسا وألمانيا ستصل إسرائيل هذا الأسبوع للحصول على معلومات عن برنامج إيران النووي والاطلاع على المواد الأرشيفية التي قال نتنياهو في مؤتمر صحفي أمس الاثنين إن جهاز الموساد تمكن من الاستيلاء عليها في طهران وحملها إلى إسرائيل.

وقال نتنياهو إن هذه المواد تثبت أن إيران كذبت بشأن طبيعة برنامجها النووي وتؤكد أنه كان لأغراض عسكرية مما يعد انتهاكا للاتفاق النووي حسب قوله.

وأجرى رئيس الوزراء لقاءات تلفزيونية عدة مع وسائل إعلام غربية، إذ قال لشبكة "فوكس" إنه أطلع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على تلك المواد الأرشيفية حين التقى به في مارس/آذار الماضي.

من جهة أخرى، قال مصدر سياسي إسرائيلي إنه لا يرى في الأفق نهاية للمواجهة مع إيران، لكنه رأى مع ذلك أن الكشف عن "الأرشيف النووي" لن يؤدي إلى تصعيد مع إيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات