سوريا على طاولة القمة الروسية التركية الإيرانية

Turkish President Tayyip Erdogan and his Russian counterpart Vladimir Putin attend a meeting in Ankara, Turkey April 3, 2018. Sputnik/Mikhail Klimentyev/Kremlin via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
أردوغان التقى بوتين قبل القمة الثلاثية التي تجمهما بروحاني (رويترز)

شهدت العاصمة التركية اليوم لقاءات ثنائية بين الرئيسين الإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب أردوغان، تبعها لقاء بين روحاني ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي التقى في وقت سابق أمس مع نظيره التركي قبل القمة الثلاثية التي تجمعهم في وقت لاحق اليوم ويتصدرها الملف السوري.

وأفاد مراسل الجزيرة في أنقرة أن اللقاء الثنائي بين أردوغان وروحاني استمر لمدة ساعة وبحث العلاقات الثنائية وعلى رأسها العلاقات الاقتصادية، إضافة للتطورات  في الملف السوري خاصة موضوع مناطق خفض التصعيد، وشؤون دولية مشتركة بين البلدين.

يذكر أن آخر مباحثات هاتفية بين أردوغان وروحاني كانت  في 7 مارس/آذار الماضي، حيث تناولا حينها آخر التطورات الحاصلة في سوريا، وعلى رأسها الوضع في الغوطة الشرقية. 

ويسبق اللقاء انطلاق أعمال القمة الثلاثية بين رؤساء تركيا وروسيا وإيران، وقال مسؤولون أتراك إن زعماء الدول الثلاث سيجرون محادثات بشأن دستور جديد لسوريا، وزيادة إجراءات الأمن في مناطق ِ خفض التصعيد في مختلف أرجاء البلاد.

وذكرت مصادر تركية أن الهدف هو إيجاد أرضية مشتركة ووضع سياسات لتحسين الوضع القائم، رغم التباين القائم بين الدول الثلاث تجاه بعض القضايا في سوريا.

وكان أردوغان وبوتين قد اتفقا أمس الثلاثاء على مواصلة بذل الجهود لإيجاد حل سياسي في سوريا والحفاظ على وحدة أراضيها.

وأضاف الرئيسان في مؤتمر صحفي مشترك عقب لقائهما في العاصمة التركية أنهما ناقشا أيضا تسريع صفقة صواريخ إس 400 الروسية إلى تركيا.

وفي وقت سابق أمس قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن للجزيرة عن القمة الثلاثية "سنتباحث في الخطوات التي يمكننا القيام بها على ضوء نتائج اجتماعات أستانا وسوتشي، خاصة المرحلة السياسية الانتقالية في سوريا وتحضير الدستور الجديد والانتخابات وإشراك كل الأطراف المعنية في سوريا في هذا".

وأضاف "سيكون موضوع مكافحة الإرهاب في سوريا حاضرا أيضا"، مشيرا إلى أن تركيا ترى "مصدر تهديد إرهابي اَخر يهدد أمنها من داخل سوريا، وهو وحدات حماية الشعب الكردية ذراع حزب العمال الكردستاني في سوريا، ونحن قمنا باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة هذا التهديد، وآخرها كان عملية عفرين التي قمنا بها في هذا الإطار".

وأوضح قالن أن القمة ستتطرق لعملية عفرين، وقد أعلنت القوات التركية والجيش السوري الحر هذا الأسبوع السيطرة الكاملة على مدينة عفرين شمال غربي سوريا بعد انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية منها.

المصدر : الجزيرة + وكالات