كوريا تختار الاقتصاد بدل النووي وترمب سعيد بنجاعة الضغوط

North Korean leader Kim Jong Un (inside a vehicle) bids farewell to South Korean President Moon Jae-in as he leaves after a farewell ceremony at the truce village of Panmunjom inside the demilitarized zone separating the two Koreas, South Korea, April 27, 2018. Korea Summit Press Pool/Pool via Reuters TPX IMAGES OF THE DAY
كيم جونغ أون يهم بالمغادرة بعد القمة التاريخية (رويترز)

النمو الاقتصادي
وقالت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية إن بيونغ يانغ ستعلق فورا التجارب النووية والصاروخية وتلغي موقعها للتجارب النووية، وستسعى بدلا من ذلك إلى تحقيق النمو الاقتصادي والسلام.

في هذه الأثناء، قال الرئيس الأميركي إنه يتوقع عقد اجتماع مع الزعيم الكوري الشمالي في غضون "الأسابيع الثلاثة أو الأربعة القادمة".

وقال عن الاجتماع المرتقب أمام حشد في ولاية ميشيغان "ليحدث ما يحدث.. انظروا.. ربما أذهب. ربما لا ينجح الأمر. سأغادر".

وأضاف ترمب أن رئيس كوريا الجنوبية مون جي إن ينسب إلى الولايات المتحدة الفضل في مبادرات السلام في شبه الجزيرة الكورية. وقال "إنه ينسب إلينا فضلا هائلا.. يعطينا كل الفضل".

‪ترمب عبّر عن سعادته بالتحول الذي طرأ على موقف كوريا الشمالية‬ (رويترز)
‪ترمب عبّر عن سعادته بالتحول الذي طرأ على موقف كوريا الشمالية‬ (رويترز)

نوع السلاح
وفي انتظار عقد القمة المرتقبة، أجرى ترمب "محادثات مطولة وجيدة للغاية" مع رئيس كوريا الجنوبية، واتفق الرئيسان على أن "الضغوط غير المسبوقة" المطبقة من قبل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والمجتمع الدولي أدت إلى ما أسماه البيت الأبيض "هذه اللحظة الهامة".

وأكد ترمب ومون أن "المستقبل السلمي والازدهار لكوريا الشمالية يتوقف على النزع الكامل للسلاح النووي، الذي يمكن التحقق منه ولا رجعة فيه".

كما تحدث الرئيس الأميركي هاتفيا مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي "لإبلاغه بالمفاوضات الجارية".

وقال البيت الأبيض إن ترمب وآبي أكدا التزامهما بتحقيق "نزع السلاح النووي الدائم والقابل للتحقق منه من كوريا الشمالية".

القمة التاريخية
وعقب لقاء زعيمي الكوريتين، قالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية السبت إن قمة الجمعة شكلت "لقاء تاريخيا" مهّد الطريق لبداية "حقبة جديدة للسلام"، بينما واصلت دول العالم ترحيبها بالقمة.

وذكرت الوكالة أن قمة الكوريتين ستكون "معلما بارزا جديدا" في تحقيق الازدهار المشترك ونقطة تحول لشبه الجزيرة الكورية، ونشرت النص الكامل لإعلان بانمونغوم الذي وقعه كيم ومون نهاية القمة.

وفي هذه الوثيقة، أكد الزعيم الشمالي ورئيس كوريا الجنوبية "الهدف المشترك المتمثل في (جعل) شبه جزيرة كورية خالية من الأسلحة النووية من خلال نزع السلاح النووي بالكامل".

وكان مون قد استقبل كيم عند خط ترسيم الحدود العسكرية حيث تبادلا الابتسام وتصافحا، وفي لفتة بدت عفوية دعا كيم الرئيس الجنوبي إلى عبور الخط إلى الشمال لمدة وجيزة قبل أن يعود الاثنان مرة أخرى إلى الجانب الجنوبي من الحدود.

المصدر : الجزيرة + وكالات