في عمر 92 عاما.. محاضر محمد يترشح لانتخابات ماليزيا

في عمر 92 عاما.. محاضر محمد يترشح لانتخابات ماليزيا

كومبو لرئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق (يمين) ومرشح المعارضة محاضر محمد (وكالات)
كومبو لرئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق (يمين) ومرشح المعارضة محاضر محمد (وكالات)

تقدم رئيس الوزراء الماليزي الأسبق محاضر محمد اليوم السبت بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات العامة المقررة في 9 مايو/أيار المقبل، ليواجه رسميا رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق الذي يقود تحالف الجبهة الوطنية الحاكم.

وانطلقت اليوم في ماليزيا حملة الدعاية للانتخابات التشريعية، وذلك بعد إعلان اللجان الانتخابية في جميع أنحاء البلاد عن أسماء المترشحين للدوائر الانتخابية كل في دائرته.

وتتنافس في هذه الانتخابات ثلاثُ كتل حزبية رئيسية، هي: "تحالف الجبهة الوطنية" الحاكم بزعامة رئيس الوزراء الحالي، و"تحالف الأمل" الذي تقوده عزيزة إسماعيل زوجة زعيم المعارضة السابق أنور إبراهيم الذي يقضي عقوبة بالسجن، و"الحزب الإسلامي" بزعامة عبد الهادي أوانغ.

وأفادت صحيفة فري ماليزيا توداي المحلية أن محاضر محمد (92 عاما) قدم أوراق ترشحه، ممثلا رئيسيا عن المعارضة في مقاطعة لنكاوي شمال غربي البلاد.

اليوم أعلن عن انطلاق الحملات الانتخابية (رويترز)

وقررت المعارضة في يناير/كانون الثاني الماضي، ترشيح الزعيم الأسبق للبلاد لخوض الانتخابات المقبلة، ولاحقا لتولي منصب رئيس الوزراء.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية برناما، فإن نحو 15 مليون ناخب سيختارون 222 نائبا برلمانيا، و505 أعضاء مجالس إقليمية، لمدة خمسة أعوام.

وفي وقت سابق من أبريل/نيسان الجاري، حلّ رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق البرلمان قبل شهرين من انتهاء ولايته الرسمية، بعد أيام من إصدار حكومته قرارا بحلّ حزب أسسه محاضر محمد حديثا، بدعوى عدم استكمال أوراق تسجيله.

وعاد محاضر محمد إلى السياسة منذ عامين معارضا لرئيس الوزراء الذي يواجه فضائح فساد واتهامات بتمرير مئات ملايين الدولارات عبر حساباته المصرفية بطرق غير شرعية.

المصدر : الجزيرة + وكالات