بومبيو يحضر اجتماع الناتو ويقدم مطالبه

U.S. Secretary of State Mike Pompeo and NATO Secretary General Jens Stoltenberg attend a NATO foreign ministers meeting at the Alliance's headquarters in Brussels, Belgium April 27, 2018. Virginia Mayo/Pool via Reuters
يناقش المجتمعون قضايا بينها العلاقاتُ مع روسيا ومساعي سلام أفغانستان (رويترز)
يعقد وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم الجمعة اجتماعا في بروكسل لمناقشة عدة قضايا، بينها العلاقاتُ مع روسيا ومساعي السلام في أفغانستان، وذلك بحضور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي يبدأ أول جولة خارجية له.

ويأتي هذا الاجتماع بعد يوم من أداء بومبيو اليمين الدستورية. وكان مسؤول بالخارجية قد قال إن واشنطن ستطالب شركاءها في الحلف بزيادة الميزانيات العسكرية وستسلط الضوء على الخطر المتزايد الذي تشكله روسيا في أوكرانيا وجورجيا وسوريا، إلى جانب خطط تعزيز الأمن على حدود أوروبا الجنوبية.

وبيّن المسؤول الأميركي أن بومبيو سيحث أعضاء الناتو على زيادة ميزانياتهم العسكرية لتحقيق هدف إنفاق 2% من الناتج الاقتصادي على الدفاع سنويا بحلول عام 2024.

وذكر أنه "حان الوقت للدول الـ 13 الأخرى في الحلف لتعزيز (جهودها) وخاصة ألمانيا أكبر وأغنى عضو أوروبي في الناتو".

وقال ذلك المسؤول أيضا إن هذه القضية ستطرح على الأرجح في الاجتماع القادم بين الرئيس دونالد ترمب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في واشنطن.

أمين عام الناتو مع وزير الخارجية الأميركي الجديد 
أمين عام الناتو مع وزير الخارجية الأميركي الجديد 

إنفاق ومعايير
وتشعر واشنطن منذ فترة طويلة بعدم الارتياح إزاء تراجع الإنفاق الدفاعي بين الدول الأعضاء الأوروبيين، خاصة في ظل تركيز إستراتيجيتها للأمن القومي على مواجهة روسيا بعد أكثر من عشرة أعوام من التركيز على من تصفهم بالمتشددين.

ووفقا للمعايير الحالية تمول واشنطن نحو 70% من إنفاق حلف الأطلسي، ويقول محللون عسكريون إن أوروبا معرضة حاليا لسلسلة من المخاطر.

وعقب زيارته بروكسل يواصل وزير الخارجية الأميركي الجديد جولة شرق أوسطية تشمل السعودية والأردن وإسرائيل.

وسيبحث بومبيو سريعا عددا من القضايا الدولية الملحة، ومن بينها الصراعات في سوريا وأفغانستان بالإضافة إلى زيادة النفوذ الروسي والإيراني.

وفي السعودية أولى محطاته بالمنطقة، سيلتقي بومبيو ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز ووزير الخارجية عادل الجبيروفي القدس المحتلة سيلتقي رئيسَ الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وسيجري محادثات في الأردن مع الملك عبد الله الثاني.

ويعتبر بومبيو -الذي كان ضابطا بالجيش وعضوا جمهوريا في مجلس النواب– من الأنصار المخلصين للرئيس ترمب.

المصدر : الجزيرة + وكالات