غُل يكشف موقفه من الانتخابات في مؤتمر صحفي

غل يتحدث للصحفيين بعد أداء صلاة الجمعة في إسطنبول (الأناضول)
غل يتحدث للصحفيين بعد أداء صلاة الجمعة في إسطنبول (الأناضول)

أعلن الرئيس التركي السابق عبد الله غل أنه سيكشف عن موقفه من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة غدا السبت، حيث تدور تكهنات حول احتمال ترشحه لمنافسة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وعقب أداء صلاة الجمعة في إسطنبول، قال غُل للصحفيين إن هناك نقاشات مكثفة بشأن الانتخابات المبكرة، معتبرا أنه "أمر طبيعي للغاية"، وأضاف أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا غدا ويُعلن فيه وجهة نظره وما سيقوم به بشكل مفصّل.

وخلال اجتماع مع روساء فروع حزب العدالة والتنمية بأنقرة، قال أردوغان إن "الانتخابات ستكون ميلادا جديدا بالنسبة لنا، لا تقلقوا أبدا".

وقال رئيس الوزراء بن علي يلدرم الأربعاء تعليقا على احتمال ترشّح غل إنه يبدو أن هناك مخططا وراء ذلك، مضيفا "لكن يبدو أن المشروع فشل".

وأكد يلدرم استعداد حزب "العدالة والتنمية" للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستجري في 24 يونيو/حزيران المقبل، معربا عن ثقته في الفوز، وأنهم سيبذلون قصارى جهدهم لتحقيق ذلك. 

وأعلن رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو الخميس دعمه للرئيس أردوغان في الانتخابات، مؤكدا في مؤتمر صحفي أنه لن يمارس السياسة إلا تحت سقف حزب العدالة والتنمية.

وكان غل التقى مع قادة حزبيْ السعادة والخير ومع داود أوغلو، بعد لقاءات أخرى بمعسكر المعارضة، ما أثار تكهنات بنيته الترشح لمواجهة أردوغان كمستقل أو عن ائتلاف أحزاب المعارضة.

يُشار إلى أن اللجنة العليا للانتخابات أعلنت الأربعاء أسماء الأحزاب التي يحق لها خوض الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. وقال رئيس اللجنة سعدي غوفن إن عدد الأحزاب التي يحق لها خوض تلك الانتخابات ارتفع إلى 11 حزبا.

المصدر : وكالات