مشروع قرار يهودية إسرائيل أمام البوندستاغ الألماني

يناقش البرلمان الألماني "البُندِستاغ " اليوم الخميس مشروع قرار يقر بيهودية دولة إسرئيل ويلزم الحكومة بتبني التزام تاريخي تجاه أمن وسيادة إسرائيل.
أمام البندستاغ مشروعا قرارين أحدهما يؤيد يهودية إسرائيل والآخر يرفض (الجزيرة)

عيسى طيبي-برلين

يناقش البرلمان الألماني (البوندستاغ) اليوم الخميس مشروع قرار يقر بيهودية دولة إسرائيل، ويلزم الحكومة بتبني التزام تاريخي تجاه أمن وسيادة إسرائيل.

وقد تقدمت بالمشروع ثلاث كتل برلمانية وهي الاتحاد المسيحي والديمقراطي بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل والحزب الاشتراكي والليبراليون، وذلك بمناسبة مرور سبعين عاما على تأسيس دولة إسرائيل.

ويعتبر القرار أمن وسيادة إسرائيل ركنا رئيسيا في السياسة الخارجية والأمنية لألمانيا.

وفي توصيف لافت، يقر مشروع القرار بيهودية إسرائيل ويصفها بـ "الدولة الديمقراطية اليهودية".

وينص أيضا على أن تقوم الحكومة مع شركائها بالمجتمع الدولي للعمل ما من شأنه التوصل لحل الدولتين الذي يراه "حلا ومخرجا" للصراع الدائر بالشرق الأوسط، مع التأكيد على يهودية الدولة وديمقراطيتها واستقلالها وكذلك قيام دولة فلسطينية ديمقراطية قابلة للحياة، بحسب نص مشروع حصلت الجزيرة على نسخة منه.

وفي هذا السياق، بارك مشروع قرار البوندستاغ ما أسماه التحول الإيجابي في الموقف السعودي تجاه إسرائيل، معتبرا ذلك عاملا مهما في تحقيق الاستقرار والتعايش السلمي في المنطقة.

مشروع ثان مغاير
وفي الأثناء، تقدمت كتلتا الخضر واليسار في البرلمان بمشروع قرار آخر لا يختلف في مضامينه تجاه سيادة وأمن إسرائيل عن سابقه.

ويؤكد ضرورة الحل وفق قاعدة حل الدولتين، ولكنه لا يقر بيهودية الدولة، بل يدعو لأن تكون إسرائيل دولة ديمقراطية ذات أغلبية يهودية تكفل الحقوق الكاملة لبقية مواطنيها دون تمييز على أساس ديني أو عرقي مع الالتزام بعدم رفض حق الفلسطينيين في تقرير مصرهم.

ويؤكد مشروع قرار الكتلتين ضرورة تحديد حالة اللاجئين الفلسطينيين بالخارج وفق المقترحات العديدة التي سبق وطرحت في هذا الشأن، والذي وصفهم المشروع بمئات الآلاف.

كما يعتبر مشروع القرار سياسة الاستيطان التي تنتهجها إسرائيل عائقا أمام تحقيق السلام، وأشار إلى تعرض الفلسطينيين ممن يعيشون داخل إسرائيل للعنصرية بشكل مستمر، داعيا حكومة تل أبيب إلى مراجعة سياساتها تجاه ذلك.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

German Chancellor Angela Merkel (C) of the Christian Democratic Union (CDU) attends coalition talks at the Social Democratic Party (SPD) headquarters in Berlin, Germany February 2, 2018. REUTERS/Christian Mang

انطلقت اليوم جولة مفاوضات تشكيل الحكومة بين المسيحيين الديمقراطيين برئاسة المستشارة أنجيلا ميركل، والاشتراكيين الديمقراطيين بزعامة مارتن شولتز. لكن الحزبين اتفقا على إعادة عبارة تؤكد تأييدهما لـ “يهودية إسرائيل”.

Published On 6/2/2018
المتحدثون بالندوة من اليمين الباحثة الألمانية بيترا فيلد وعضوة البرلمان الأوروبي الكسندرا ثاين والبروفسور أودو شتاينباخ والناشطة اليهودية المناهضة للصهيونية إيريس هيفيتس. الجزيرة نت.jpg

تباينت رؤى خبيرين ألمانيين وناشطة يهودية مناهضة للصهيونية وسياسية أوروبية تحدثوا بندوة في برلين، تجاه الحلول المتاحة لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وإمكانيات التدخل الأوروبي في هذا النزاع.

Published On 3/4/2017
الوقفة التي نظمتها حركة بي دس للاحتجاج على مشاركة إسرائيل ببورصة برلين السياحية لفتت أنظار الزائرين إلى أن المقاصد السياحية الإسرائيلية هي أراضي فلسطينية محتلة. الجزيرة نت

شارك نشطاء فلسطينيون وألمان السبت في وقفة دعا إليها الفرع الألماني لحركة مقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيلية (بي دي أس) أمام بورصة برلين السياحية العالمية احتجاجا على مشاركة إسرائيل فيها.

Published On 12/3/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة