لماذا يستمر الغليان السياسي في أرمينيا؟

المعارضة تطالب باختيار زعيم المعارضة باشينيان رئيسا مؤقتا للوزراء (رويترز)
المعارضة تطالب باختيار زعيم المعارضة باشينيان رئيسا مؤقتا للوزراء (رويترز)
تجددت المظاهرات المطالبة باستقالة رئيس الوزراء الأرميني المؤقت كارن كاربتيان، بينما سقط جرحى في اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في العاصمة يريفان

وأفاد مراسل الجزيرة أن المحتجين يجوبون الشوارع الرئيسية بالعاصمة يتقدمهم زعيم المعارضة نيكول باشينيان.

ودعت المعارضة إلى توسيع نطاق المظاهرات لحين تحقيق مطالبها التي تشمل اختيار زعيم المعارضة رئيسا مؤقتا للوزراء، وعدم ترشيح الحزب الجمهوري أي ممثل للمنصب تمهيدا لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم البرلمان قوله إنه سيتم انتخاب رئيس جديد للحكومة مطلع الشهر المقبل، على أن تجرى انتخابات برلمانية في وقت لاحق.

وقال زعيم المعارضة الأربعاء إنه اجتمع مع مسؤول روسي وحصل على تأكيدات بأن موسكو لن تتدخل في الأزمة السياسية في أرمينيا التي تعد حليفا وثيقا لروسيا.

وكان رئيس الوزراء المؤقت كاربتيان نفى أمس استقالته من منصبه بعدما نقلت ذلك وسائل إعلام محلية عن المعارضة وأعضاء بالبرلمان.

وتزامنت هذه التطورات مع إعلان حزب "داشناق" أن ثلاثة وزراء ينتمون إليه استقالوا الخميس من الحكومة المؤقتة، بعد يوم من تأكيد الحزب فك تحالفه البرلماني مع الحزب الجمهوري على خلفية احتجاجات المعارضة.

وأضاف الحزب في بيان أن وزراء التعليم وحماية الطبيعة والإدارة الإقليمية والتنمية استقالوا من حكومة تصريف الأعمال التي يقودها كاربتيان.

وقالت وكالة إنترفاكس الروسية إن حاكمي إقليمي شيراك وأراغاتسوتن استقالا من منصبهما، على خلفية احتجاجات المعارضة.

المصدر : الجزيرة + وكالات