عـاجـل: خالد البطش: نتنياهو سيدفع الثمن غاليا بعد اغتيال بهاء أبو العطا

معارضة أرمينيا تتمسك بالتغيير قبل الانتخابات المبكرة

أفاد مراسل الجزيرة بأن رئيس الوزراء المؤقت في أرمينيا كارن كارابيتيان نفى اليوم الأربعاء أنباء عن استقالته في وقت تستمر فيه المعارضة في التظاهر من أجل إنهاء نظام الحكم الحالي، وتصر على "التغيير" قبل الانتخابات المبكرة التي دعت إليها السلطة الحالية.

ونفى كاربيتيان استقالته من منصبه بعدما نقلت وسائل إعلام محلية عن المعارضة وأعضاء بالبرلمان استقالته، في حين تظاهرعشرات الآلاف من أنصار المعارضة في العاصمة يريفان للمطالبة برحيل رئيس الوزراء المؤقت قبل إجراء الانتخابات المبكرة التي دعا إليها الرئيس إرمن ساركسيان. 

وقال مراسل الجزيرة أيمن درغامي إن زعيم المعارضة الأرمينية نيكول باشينيان توعد بأن يجهض أنصاره أي انتخابات مبكرة قبل تغيير كارابيتيان الذي عُين بعد استقالة رئيس الوزراء سيرغ سارغيسيان الاثنين، كما أبدى باشينيان استعداده لتولي منصب رئاسة الوزراء، ووعد بمواصلة الضغط على الحكومة حتى تقبل التغيير.

وأفاد المراسل بأن زعيم المعارضة -وهو نائب في البرلمان- تعهد قبيل المظاهرات الجديدة التي خرجت اليوم في ساحة الميدان في يريفان؛ بعدم التراجع عن مطالب المعارضة، وهي استقالة رئيس الوزراء المؤقت، وألا يكون للحزب الجمهوري الحاكم أي دور سياسي في المستقبل.

أنصار المعارضة تظاهروا مجددا اليوم في يريفان (رويترز)

المربع الأول
وأوضح أن الحزب الجمهوري رد على تصريحات باشينيان بإعلان تمسكه بتعيين كارابيتيان رئيسا للوزراء، مشيرا إلى أن تمسك كل طرف بموقفه يعني أن الأزمة عادت إلى مربعها الأول.

وكان زعيم المعارضة طالب بتعيين "مرشح الشعب" رئيسا للوزراء، مشددا على ضرورة رحيل الحزب الجمهوري عن السلطة. ويفترض أن يبدأ رئيس البلاد اليوم مشاورات مع زعماء القوى السياسية في البرلمان وخارجه للبحث عن مخرج للأزمة.

وقبيل مظاهرات اليوم، شهدت العاصمة الأرمينية استنفارا أمنيا، حيث طوقت الشرطة مبنى الحكومة ومقر الحزب الجمهوري الذي يترأسه رئيس الوزراء المستقيل سيرغ سارغيسيان.

وكان الأخير رئيسا للبلاد قبل أن يصبح مؤخرا رئيسا للوزراء بصلاحيات كبيرة بموجب تعديلات دستورية، وتتهمه المعارضة بالتمسك بالسلطة رغم فشله في إنعاش الاقتصاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات