تصويت تمهيدي يدعم تعيين بومبيو وزيرا لخارجية أميركا

بومبيو اجتاز تصويت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بأغلبية ضئيلة (رويترز)
بومبيو اجتاز تصويت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بأغلبية ضئيلة (رويترز)

صوتت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي على التوصية بترشيح مايك بومبيو لشغل منصب وزير الخارجية، وجاء ذلك بعدما غير السناتور الجمهوري راند بول في اللحظات الأخيرة موقفه من الاعتراض إلى الموافقة مما رجح الكفة لصالح بومبيو.

وسيتم نقل هذه التوصية -التي جاءت بغالبية ضئيلة- لمجلس الشيوخ حيث سيجري التصويت على ترشيحه في وقت لاحق هذا الأسبوع أمام المجلس بأكمله.

وجاء تأييد السناتور الجمهوري راند بول لصالح تعيين المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي أي أي) في اللحظة الأخيرة، مما جنّب الرئيس دونالد ترمب انتكاسة جديدة في سعيه لتعيين بومبيو على رأس الدبلوماسية الأميركية.

وبعد تصويت شهد توترا كبيرا -بسبب غياب أحد أعضاء اللجنة وتغيير سناتور ديمقراطي لتصويته من "لا" لدعم بومبيو- قال رئيس اللجنة السناتور بوب كوركر "سوف نقدم تقريرا إيجابيا للمجلس".

ولا يزال بومبيو يحظى بإمكانية الحصول على تأكيد أعضاء مجلس الشيوخ الذي يضم مئة مقعد، 51 منهم ينتمون للحزب الجمهوري.

لم يسبق
ومنذ عام 1925 لم يسبق أن رفضت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أي ترشيح لتولي حقيبة الخارجية.

وكان ترمب اتّهم الحزبَ الديمقراطي بالمماطلة في عملية الموافقة على تعييناته.  وقال بتغريدة في تويتر إن من الصعب تصديق ما يَجري من عراقيل بالتصويت ضد تعيين بومبيو، وقال إن الديمقراطيين لن يقبلوا مئات الأشخاص الجيدين بمن فيهم السفير بألمانيا، موجها الاتهام لهم بالمماطلة في الموافقة على الجميع. وأضاف الرئيس أن هذه المماطلة لم تحدث من قبل.

وأقال الرئيس في 13 مارس/آذار الماضي وزير خارجيته ريكس تيلرسون، وعين بومبيو مكانه. 

والوزير الجديد خريج الأكاديمية العسكرية وجامعة هارفارد، وهو يتبنى أفكارا أكثر تشددا من سلفه تيلرسون حول اثنتين من قضايا السياسة الخارجية المحورية هما إيران وكوريا الشمالية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

باتت الفرص ضعيفة في حصول مدير الاستخبارات الأميركية مايك بومبيو على تأييد لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ لتعيينه وزيرا للخارجية، بعد معارضة أكبر عضو ديمقراطي باللجنة.

19/4/2018

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية مايك بومبيو التقى سرا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في العاصمة بيونغ يانغ، تمهيدا لقمة مرتقبة بين رئيسي البلدين.

18/4/2018

أثار قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب إقالة وزير خارجيته ريكس تيلرسون وتعيين مايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية مكانه، لغطا واسعا في دوائر رسم السياسة الخارجية ووسائل الإعلام المحلية.

14/3/2018
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة