عـاجـل: الناطق باسم حماس: ننسق مع جميع فصائل المقاومة الفلسطينية بشأن الرد على جرائم الاحتلال

مواجهة روسيا على جدول أعمال "مجموعة السبع"

أعضاء دول مجموعة السبع في قمة سابقة (رويترز)
أعضاء دول مجموعة السبع في قمة سابقة (رويترز)

يجتمع وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع اليوم وغدا في تورنتو بكندا لتأكيد جبهتهم الموحدة في مواجهة روسيا، والتحقق من موقف الولايات المتحدة قبل استحقاقات سياسية تتعلق بإيران وكوريا الشمالية.

وتتمحور المواجهة التي ستكون في جدول أعمال عدد كبير من جلسات العمل حول النزاع في أوكرانيا والأمن المعلوماتي أو "تعزيز الديمقراطية ضد التدخلات الخارجية"، في إشارة إلى الدور المنسوب إلى روسيا في الانتخابات الأميركية الأخيرة أو في بلدان أخرى بأوروبا.

كما أن ملف سوريا سيكون أيضا في صلب مناقشات تجري دائما على خلفية العلاقة مع الروس.

وتحاول دول مجموعة السبع (الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا واليابان وكندا) توحيد تحذيرها ضد الكرملين بسبب دعمه الرئيس السوري بشار الأسد، ومحاولة إطلاق عملية دبلوماسية تمر بالضرورة عبر حوار مع موسكو.

وكانت مجموعة السبع قدمت في منتصف أبريل/نيسان الجاري دعمها إلى المملكة المتحدة في تسميم عميل روسي سابق على أراضيها، منسوب أيضا إلى روسيا التي دعوها إلى الكشف عن تفاصيل برنامجها للأسلحة الكيميائية.

وستتضمن الاجتماعات الرسمية أو في الكواليس مناقشات عميقة تتعلق بملف كوريا الشمالية مع اقتراب قمة تاريخية بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون اللذين يفترض مناقشة مسألة "نزع السلاح النووي" في شبه الجزيرة الكورية.

والملف الآخر الذي سيطرح في اجتماعات تورنتو الاتفاق النووي الإيراني الذي يهدد الرئيس الأميركي بتمزيقه، في حين يجد دعما من الدول الأوروبية.

وتأتي هذه الاجتماعات قبل قمة المجموعة المقررة في 8 و9 يونيو/حزيران في كيبيك.

المصدر : الفرنسية