ترمب اقترح على بوتين قمة بواشنطن

ترمب (يمين) وبوتين في لقاء سابق بألمانيا (رويترز)
ترمب (يمين) وبوتين في لقاء سابق بألمانيا (رويترز)

أعلن الكرملين اليوم أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي أن تستضيف واشنطن أول اجتماع بينهما، وأكد البيت الأبيض ذلك، في حين لم يتضح الموعد المقترح لهذه القمة.

وقال مساعد بوتين لشؤون السياسة الخارجية يوري أوشاكوف "خلال اتصال هاتفي بين الرئيسين اقترح ترمب أن يعقد أول اجتماع بينهما في واشنطن، وإذا مضت كل الأمور على ما يرام آمل ألا يرفض الجانب الأميركي مقترحه ببحث إمكانية تنظيم اجتماع القمة".

وأوضح أوشاكوف أنه لم يتم تحديد موعد بعد لتلك القمة المقترحة، كما لا توجد ترتيبات لذلك بعد الاتصال الذي أجري في 20 مارس/آذار الماضي.

بدورها، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أن ترمب دعا بوتين إلى زيارة رسمية لواشنطن، وقالت إن الرئيسين بحثا عدة خيارات لمكان استضافة تلك القمة، وإن البيت الأبيض كان من بين الأماكن المقترحة، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوع من طرد الولايات المتحدة ستين دبلوماسيا روسيا تضامنا مع بريطانيا في قضية تسميم العميل سيرغي سكريبال وابنته في بريطانيا، وهو ما ردت عليه موسكو بالمثل.

وأعرب أوشاكوف عن أمله في البدء بالإعداد لاجتماع الطرفين، مضيفا "نأمل أن يكون هناك حد للخطوات التي يتخذها الأميركيون بناء على ادعاءات لا أساس لها".

ويبحث المحقق الخاص الأميركي روبرت مولر في تدخل روسيا المحتمل في الانتخابات الأميركية التي أوصلت ترمب إلى السلطة، حيث كشفت فايننشال تايمز البريطانية مؤخرا أن رجل الأعمال الروسي كيريل دوميتريف -الذي ورد اسمه في التحقيقات- على صلة وثيقة بعائلة بوتين نفسه.

المصدر : وكالات