النظام يمهل تنظيم الدولة للخروج من جيب بدمشق

التعزيزات العسكرية التي يستقدمها النظام لجنوب دمشق
تعزيزات عسكرية استقدمها النظام إلى جنوب دمشق (الجزيرة)

قالت صحيفة الوطن الموالية للنظام السوري اليوم الخميس إنه تم إمهال مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية 48 ساعة للموافقة على الخروج من جيب يسيطرون عليه جنوب دمشق.

وأضافت الصحيفة أنه "في حال رفضهم فإن الجيش والقوات الرديفة جاهزة لشن العملية العسكرية وإنهاء وجود التنظيم في المنطقة واستعادة السيطرة عليها".

ويقع الجيب الذي يسيطر عليه مقاتلو التنظيم حول مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين ومنطقة الحجر الأسود جنوب دمشق، وهذا الجيب أصغر كثيرا من الغوطة الشرقية التي سيطرت عليها قوات النظام مؤخرا.

ويقع مخيم اليرموك على بعد ثمانية كيلومترات من وسط دمشق، وكان يعيش فيه أكبر عدد من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا قبل اندلاع الثورة عام 2011، وعلى الرغم من أن معظم سكانه فروا فإن الأمم المتحدة قالت إن عدة آلاف ما زالوا موجودين فيه.

وأرسلت قوات النظام السوري مؤخرا تعزيزات عسكرية إلى مخيم اليرموك ومحيط بعض الأحياء الجنوبية لدمشق تمهيدا لعمل عسكري ضد تنظيم الدولة.

وقال قائد في تحالف عسكري إقليمي يدعم النظام "إن الجيش السوري بدأ قصف الجيب الخاضع لسيطرة المتشددين أول أمس الثلاثاء استعدادا لهجوم".

ومن شأن طرد تنظيم الدولة من الأحياء الجنوبية أن يتيح لقوات النظام بسط سيطرتها على كامل دمشق للمرة الأولى منذ 2012.

وانتزعت قوات النظام مساحات كبيرة من الأراضي من قبضة مقاتلي المعارضة عبر عمليات تهجير إلى مناطق شمال البلاد تخضع لسيطرة المعارضة بعد سنوات من الحصار والعمليات العسكرية الشرسة بدعم من روسيا وإيران.

المصدر : وكالات