عقبات تعترض طريق بومبيو للخارجية الأميركية

CIA Director Mike Pompeo testifies before a Senate Foreign Relations Committee confirmation hearing on Pompeo's nomination to be secretary of state on Capitol Hill in Washington, U.S., April 12, 2018. REUTERS/Leah Millis
بومبيو يتحدث أمام لجنة الشؤون الخارجية بالشيوخ الأميركي (رويترز)

باتت فرص حصول مدير الاستخبارات الأميركية مايك بومبيو على تأييد لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ لتعيينه وزيرا للخارجية ضعيفة، بعد تعهد أكبر عضو ديمقراطي في اللجنة بمعارضة ترشيح الرئيس دونالد ترمب لبومبيو.

ويواجه بومبيو تحديات في الحصول على 51 صوتا في مجلس الشيوخ التي يحتاجها لإقرار تعيينه وزيرا. وأعلن سناتور واحد على الأقل من رفاق ترمب الجمهوريين (وهو راند بول) أنه لن يصوت له.

وإذا لم يغير بول موقفه، فقد يحتاج بومبيو لأصوات الديمقراطيين لإقرار تعيينه، ولم يعلن أي منهم حتى الآن أنه سيعطيه صوته.

ومع ذلك، يمكن لبومبيو أن ينال موافقة جماعية للشيوخ على ترشيحه للمنصب دون تأييد اللجنة. لكنه سيكون أول مرشح للخارجية لا يحصل على تأييد لجنة الشؤون الخارجية على الأقل منذ أصبح هذا التصويت علنيا عام 1925.

وانتقد السناتور روبرت منينديز إدارة ترمب، وبومبيو على وجه الخصوص لـ "افتقارهما لرؤية إستراتيجية في مجالات السياسة الخارجية بوجه عام". كما انتقد بومبيو أيضا لعدم كشفه عن رحلته الأخيرة إلى كوريا الشمالية في اجتماعاته مع المشرعين.

وقال منينديز في كلمة ألقاها بمركز الدراسات الدولية والإستراتيجية أمس الأربعاء "أعتقد أن أكبر دبلوماسي لأمتنا ينبغي أن يكون صريحا، خاصة أن آراءه السابقة لا تعكس قيمنا ولا تعتبر مقبولة من أكبر دبلوماسي لأمتنا".

وأضاف "هذا هو السبب في أني سأقول لا لمدير وكالة المخابرات بومبيو كي يصبح وزير خارجيتنا".

غير أن رئيس اللجنة السناتور الجمهوري بوب كوركر قال إنه لا يتوقع أن يؤثر اجتماع بومبيو مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون على تأييد المجلس لتعيينه، مضيفا "منذ سنوات ونحن نحتفظ بقنوات سرية مع كوريا الشمالية من خلال المخابرات".

وعبر كوركر عن سعادته بعقد بومبيو هذا الاجتماع، وقال إنه يأمل أن تكون هناك اجتماعات أخرى قبل أي قمة بين كيم وترمب "كي يتسنى للرئيس الحصول على أفضل نصيحة ممكنة من رجال أذكياء قبيل الجلسة".

وتابع قائلا "تروق لي حقيقة أن بومبيو التقى زعيم كوريا الشمالية، وآمل أن يفعل كثير من الأشخاص الآخرين الشيء نفسه، أعتقد أنه شيء جيد".

كما أشاد ترمب بلقاء بومبيو بكيم، وغرد على تويتر قائلا "بومبيو التقى كيم في كوريا الشمالية، والاجتماع مضى بسلاسة شديدة وتكونت علاقة جيدة. ويجري العمل على تفاصيل القمة حاليا. نزع السلاح النووي سيكون شيئا عظيما للعالم، ولكوريا الشمالية أيضا".

المصدر : وكالات