مسؤول إيراني: السعودية لن تصمد أمامنا أكثر من يومين

Members of Iran's Revolutionary Guards march during a military parade to commemorate the 1980-88 Iran-Iraq war in Tehran September 22, 2007. REUTERS/Morteza Nikoubazl/File Photo
وحدات من الحرس الثوري الإيراني أثناء عرض عسكري (رويترز)

قال العميد خرم طوسي كبير مستشاري القائد العام للجيش الإيراني إن السعودية عاجزة عن الصمود أمام قدرات إيران العسكرية أكثر من 48 ساعة، ودعاها إلى ألا تتحدث عن أمور أكبر منها حجما، على حد تعبيره.

وأضاف في لقاء بالإذاعة الإيرانية أن على السعودية ألا تطلق تصريحات ضد إيران لا تتناسب مع الحجم والقدرات العسكرية للمملكة.

وتابع المسؤول الإيراني أن إستراتيجية بلاده ليست مواجهة دول المنطقة ولن تكون في مواجهتها، مؤكدا أن أميركا هي هدف إيران في أي مواجهة.

وأوضح المسؤول العسكري الإيراني أن سياسة "قوى الاستكبار" في المنطقة هي الاعتماد على الحرب بالوكالة، وأن الهجمات الجوية لا يمكنها أن تحسم الوضع على الأرض، مؤكدا على أن نتيجة الحرب تحسمها القوات البرية.

‪(رويترز)‬ روحاني: إيران ستنتج أو تشتري أي أسلحة تحتاجها ولن ننتظر موافقة العالم
‪(رويترز)‬ روحاني: إيران ستنتج أو تشتري أي أسلحة تحتاجها ولن ننتظر موافقة العالم

صفقات الأسلحة
ويتزامن هذا التصريح مع مطالبة الرئيس الإيراني حسن روحاني الدول الغربية بالتوقف عن "نهب دول المنطقة" عبر صفقات الأسلحة، مشددا على أن الحوار هو الحل الوحيد لأزمات المنطقة.

وأثناء عرض عسكري في طهران بمناسبة يوم الجيش الإيراني قال روحاني إن بلاده ستنتج أو تشتري أي أسلحة تحتاجها ولن ننتظر موافقة العالم، مؤكدا أن قواته المسلحة لا تمثل تهديدا للدول المجاورة.

واستعرض الجيش الإيراني مختلف وحداته العسكرية، كما عرض ترسانته العسكرية من أسلحة ثقيلة وخفيفة وصواريخ ومنظومات دفاع جوية بحضور قادة القوات في الجيش وهيئة الأركان.

بدوره، دعا المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي أثناء لقاء مع مسؤولي وزارة الاستخبارات الإيرانية الحكومة إلى تكوين برنامج استخباراتي دفاعي وهجومي لمواجهة "العدو"، وذلك لتمكين إيران من فرض سيطرتها.

وتشكل بعض الأزمات في المنطقة ساحة مواجهة غير مباشرة بين إيران والسعودية، ففي اليمن تتهم الرياض طهران بدعم جماعة الحوثي، وهو ما تنفيه السلطات الإيرانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات