منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تناقش ملف سكريبال

صحفيون يرصدون الاجتماع أمام مقر منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية في لاهاي (الأوروبية)
صحفيون يرصدون الاجتماع أمام مقر منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية في لاهاي (الأوروبية)

بدأ في مدينة لاهاي الهولندية اليوم الأربعاء الاجتماع الثاني لمنظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية للتحقيق في تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال بغاز الأعصاب في بريطانيا، كما ستتم مناقشة التحقيق بمدينة دوما في الغوطة الشرقية.

وقالت المنظمة في بيان إن اجتماع اليوم يهدف إلى سماع الإفادة الأخيرة من فريق المحققين التابعين للمنظمة الذي شارك في التحقيقات البريطانية لمعرفة ملابسات عملية التسميم التي حدثت الشهر الماضي.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية البريطانية للجزيرة إن وفدا من المحققين البريطانيين سيشارك في هذه الاجتماعات لنقل صورة كاملة بشأن الأدلة التي جمعتها لندن وتفيد بتورط روسيا في الواقعة.

وصرح السفير البريطاني بيتر ويلسون خلال الاجتماع "سنواصل التنديد بالسلوك المتهور والعشوائي لروسيا عندما تنتهك معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية وعندما تهدد الأمن الدولي".

وكانت المنظمة أكدت ما توصلت إليه لندن بشأن استخدام غاز الأعصاب في الهجوم على سكريبال وابنته، إلا أن المنظمة لم تحدد اسم المادة ولا المسؤوليات في هذه القضية.

وستتم أيضا مناقشة وصول وفد من محققي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى مدينة دوما السورية للتحقيق في قصف للنظام بسلاح كيميائي.

وقالت مصادر في سوريا إن وفد المفتشين أجل زيارته إلى دوما بعد أن كان من المقرر أن يدخلها اليوم للتحقيق في الهجوم الكيميائي الذي تعرضت له في السابع من الشهر الجاري.

وقال مراسل الجزيرة إن الأنباء متضاربة بخصوص الوفد بين ما تنقله وسائل إعلام النظام والمصادر داخل دوما. 

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أصدرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تقريرا يدعم النتائج التي توصل إليها التحليل البريطاني لغاز الأعصاب المستخدم في تسميم الجاسوس السابق سيرغي سكريبال. وطلبت بريطانيا عقد اجتماع لمجلس الأمن لمناقشة التقرير.

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية الثلاثاء أن يوليا ابنة العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال خرجت من المستشفى ونقلت لمكان آمن بعد تعافيها من محاولة التسمم بغاز الأعصاب مع والدها الشهر الماضي.

قالت صحيفة صنداي تايمز إن بريطانيا تبحث منح الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا هوية جديدة وتوطينهما في الولايات المتحدة في محاولة لحمايتهما من محاولات قتل أخرى.

أعلن رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن الفريق الأمني الأممي المكلف بتأمين دخول مفتشي المنظمة إلى دوما تعرض لإطلاق نار مما أجبره على الانسحاب وتأجيل دخول المفتشين لموقع الهجوم الكيميائي.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة