مسؤول إيراني: السعودية لن تصمد أمامنا أكثر من يومين

وحدات من الحرس الثوري الإيراني أثناء عرض عسكري (رويترز)
وحدات من الحرس الثوري الإيراني أثناء عرض عسكري (رويترز)

قال العميد خرم طوسي كبير مستشاري القائد العام للجيش الإيراني إن السعودية عاجزة عن الصمود أمام قدرات إيران العسكرية أكثر من 48 ساعة، ودعاها إلى ألا تتحدث عن أمور أكبر منها حجما، على حد تعبيره.

وأضاف في لقاء بالإذاعة الإيرانية أن على السعودية ألا تطلق تصريحات ضد إيران لا تتناسب مع الحجم والقدرات العسكرية للمملكة.

وتابع المسؤول الإيراني أن إستراتيجية بلاده ليست مواجهة دول المنطقة ولن تكون في مواجهتها، مؤكدا أن أميركا هي هدف إيران في أي مواجهة.

وأوضح المسؤول العسكري الإيراني أن سياسة "قوى الاستكبار" في المنطقة هي الاعتماد على الحرب بالوكالة، وأن الهجمات الجوية لا يمكنها أن تحسم الوضع على الأرض، مؤكدا على أن نتيجة الحرب تحسمها القوات البرية.

‪(رويترز)‬ روحاني: إيران ستنتج أو تشتري أي أسلحة تحتاجها ولن ننتظر موافقة العالم

صفقات الأسلحة
ويتزامن هذا التصريح مع مطالبة الرئيس الإيراني حسن روحاني الدول الغربية بالتوقف عن "نهب دول المنطقة" عبر صفقات الأسلحة، مشددا على أن الحوار هو الحل الوحيد لأزمات المنطقة.

وأثناء عرض عسكري في طهران بمناسبة يوم الجيش الإيراني قال روحاني إن بلاده ستنتج أو تشتري أي أسلحة تحتاجها ولن ننتظر موافقة العالم، مؤكدا أن قواته المسلحة لا تمثل تهديدا للدول المجاورة.

واستعرض الجيش الإيراني مختلف وحداته العسكرية، كما عرض ترسانته العسكرية من أسلحة ثقيلة وخفيفة وصواريخ ومنظومات دفاع جوية بحضور قادة القوات في الجيش وهيئة الأركان.

بدوره، دعا المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي أثناء لقاء مع مسؤولي وزارة الاستخبارات الإيرانية الحكومة إلى تكوين برنامج استخباراتي دفاعي وهجومي لمواجهة "العدو"، وذلك لتمكين إيران من فرض سيطرتها.

وتشكل بعض الأزمات في المنطقة ساحة مواجهة غير مباشرة بين إيران والسعودية، ففي اليمن تتهم الرياض طهران بدعم جماعة الحوثي، وهو ما تنفيه السلطات الإيرانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

الحرب بين إيران والسعودية جارية بالفعل منذ سنوات بالوكالة، وتدور في شرق المملكة وسوريا ولبنان واليمن والبحرين، وستشتد لتتحول في لحظة ما لحرب مباشرة قصيرة خاطفة لكنها قوية.

نفت إيران الاتهامات السعودية بتزويد جماعة الحوثي اليمنية بقدرات باليستية، ووصفت تلك الاتهامات بالادعاءات، وأشادت بما سمتها إنجاز الشعب اليمني الذي "يتعذر على السعوديين تصديقه".

قال مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي إن السعودية والولايات المتحدة فشلتا في الإطاحة بالنظام السوري، وأضاف أن "خط المقاومة" المؤلف من إيران وسوريا ولبنان هو المهيمن بالمنطقة.

المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة